الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:17 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء: الهجرة أرشدتنا إلى العمل على تقوية إرادة الإنسان وعزيمته (موشن جرافيك)

الهجرة النبوية
الهجرة النبوية

قالت دار الإفتاء المصرية: "إن الهجرة النبوية تمثل حدثًا فريدًا في تاريخ البشرية يتجاوز حدود الزمان والمكان، فقد احتوت الهجرة النبوية على المعاني الإيمانية والإنسانية العظيمة ومظاهر الرحمة الإلهية".

 

وتابعت الإفتاء خلال فيديو موشن جرافيك -أنتجته وحدة الرسوم المتحركة بها: "أن أحداث الهجرة النبوية المشرفة أكدت على أهمية حسن الظن بالله والتوكل عليه وتجريد الإخلاص له سبحانه، وإظهار أهمية التخطيط والأخذ بالأسباب وعدم إهمال السنن الكونية في تحقيق الأهداف".

 

وأوضحت، أن الدروس المستفادة من الهجرة النبوية، تعلمنا أهمية هجرة المعاصي، ومخالفة الهوى، وترك العادات المذمومة، والحرص على تطبيق تلك الدروس في الحياة العملية؛ مما لها مردود إيجابي على تقوية إرادة الإنسان وعزيمته، ولفتت إلى أن الهجرة أظهرت منزلة الوطن ومحبته في قلب كل انسان؛ لما يؤثر مفارقته ألم.

 

إذ القيم المستنبطة من هجرة النبي التي منها : حرص المرء على العمل من أجل رفع وطنه والتحلي بالمثابرة والتعاون والتآخي، كما يتسم بأخلاقيات الإسلام التي دعا إليها الرسول وظهرت من خلاله عبر الهجرة النبوية المتمثلة في القدرة التعايش وتقبل الآخر واحترامه والمحبة مع الآخر واحترام العقائد.

 

واختتمت الإفتاء الفيديو برسالة وجهتها إلى جموع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها فالت فيها: "فلنجعل من ذكرى هجرة النبي -صلى الله هليه وسلم- نموذجًا إيمانيًّا للارتقاء والقرب من الله وتطهير النفس وبناء الأوطان".

اقرا ايضا:

مفتي الجمهورية: الهجرة النبوية رسخت مبادئ الوسطية والتسامح