الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:01 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إحالة 54 مليون مصري للنيابة العامة.. 27 مليار جنيه إجمالي حصيلة غرامة عدم التصويت في انتخابات الشيوخ؟

انتخابات مجلس الشيوخ
انتخابات مجلس الشيوخ

بعد قرابة الأسبوعين من انتهاؤ انتخابات مجلس الشيوخ، قررت الهيئة الوطنية للانتخابات إحالة جميع الناخبين المتخلفين عن التصويت في الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ، إلى النيابة العامة لاتخاذ شؤونها في الأمر.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت في 19 أغسطس الجاري، نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ، حيث أعلنت حسم 74 مقعدًا على المقاعد الفردية، وإجراء جولة الإعادة على 26 مقعداً آخر.

نسبة المشاركة في الانتخابات حسبما أعلنت اللجنة كانت حوالي 14.23%، حيث شارك 8 ملايين و959 ألفاً و 35 ناخباً من إجمالي عدد الناخبين المقيدين في قاعدة بيانات الناخبين، والبالغ عددهم 62 مليوناً و940 ألفاً و165 ناخباً، أي أن عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت ولم يشاركوا في انتخابات مجلس الشيوخ يبلغ حوالي 54 مليون ناخبًا.

غرامة التخلف عن التصويت تبلغ 500 جنيهًا يتم تحصيلها عند تجديد البطاقة أو الرخصة

وقرر مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات إعداد كشوف بأسماء كل ناخب يحق له الإدلاء بصوته وتخلف عن هذا الحق، حيث وفرت الدولة كل الإمكانيات والتجهيزات اللازمة لنزول الناخبين من أجل ممارسة حقهم السياسي في التصويت بالجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ.

اقرأ أيضًا: كيف يتم تحصيل غرامة عدم التصويت في الانتخابات بعد إحالة المتخلفين إلى النيابة؟

عقوبة التخلف عن التصويت في الانتخابات أوردتها المادة رقم 57 من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنة 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، والتي نصت على أنه: "يعاقب بغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه من كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء".

وتبلغ الحصيلة الإجمالية لغرامة المتخلفين عن التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ، حسب عدد المتخلفين عن التصويت وقيمة الغرامة لكل ناخب، حوالي 27 مليار جنيهًا حال جمع الغرامة من جميع من تخلفوا عند تجديد بطاقة الرقم القومي أو رخصة القيادة، حسب الهيئة الوطنية للانتخالات.

 

موضوعات متعلقة