الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:45 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اشتباكات حدودية بين الهند والصين قرب بحيرة بانجونج

الدود الهندية الصينية
الدود الهندية الصينية

وقعت اشتباكات جديدة على الحدود بين الصين والهند اليوم الاثنين، حيث سلطت الأخيرة الضوء على سلسلة تحركات عسكرية قامت بها قوات صينية مع بداية الأسبوع على الحدود المتنازع عليها بين الدولتين

وأكد الجيش الهندي في بيان رسمي، انتهاك قوات جيش التحرير الشعبي التوافق الذي تم التوصل إليه في المباحثات العسكرية والدبلوماسية التي أجريت مؤخرا، بسبب المواجهة التي وقعت في منطقة لاداخ الشرقية، مشيرًا إلى أن تحركات الصين العسكرية استفزازية وهدفها تغيير الوضع الراهن، وفقا لموقع هندوستان الناطق بالإنجليزية.



 

اقرأ أيضا: الهند تعلن حالة التأهب بسبب مشروع قانون أمام البرلمان

تصدي هندي

وبحسب ما ذكر، فقد تمكنت القوات الهندية من المواجهة وتصدت لاستفزازات القوات الصينية، قائلين: " منعنا جهود الصين لتغير الحقائق الحالية على أرض الواقع، واستبقت القوات الهندية النشاط العسكري الصينية على الضفة الجنوبية لبحيرة بانجونج".

اقرأ أيضا: الصين تسحب قواتها من الحدود المشتركة مع الهند

يذكر أن المواجهة بدأت بين الهند والصين في أوائل مايو الماضي في ثلاثة مواقع، من بينها البحيرة الجليدية التي تقسمها الحدود الفعلية بين الدولتين المتنافستين.

الخلاف الهندي الصيني

وتصاعد الخلاف بحلول يونيو، وانتشر إلى موقعين آخرين شمالا في ديبسانج ووادي جالوان، حيث أقامت الهند طريقًا عسكريا على طول الحدود المتنازع عليها، وفي 15 يونيو، تحول الوضع إلى الدموية عندما اشتبكت القوات المتنافسة ليلا في جالوان.