الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:04 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المناعة المختلطة.. خبير أوبئة يشرح لـ”الطريق” فوائد وجود 7 سلالات من فيروس كورونا في مصر

كورونا مصر
كورونا مصر

مصر بها 7 سلالات من فيروس كورونا المستجد، من ضمن 8 سلالات منتشرة حول العالم، حديث أدلى به الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية خلال الساعات الماضية، أثار الكثير من التساؤلات حول طبيعة السلالات السبعة وخطورتهم، وما إذا كان وجود 7 سلالات أمر سلبي أم إيجابي.

وأكد تاج الدين أنه تم اجراء بعض الأبحاث في مركز البحوث الطبية في كلية الطب بجامعة عين شمس، وبحثوا عن أنواع جينات فيروس كورونا، وجرى اكتشاف وجود 7 أنواع من فيروس كورونا في مصر، من الـ8 المنتشرين عالميًا، مشددًا على أن اختلاف نوع الفيروس، يؤثر في الأعراض التي تظهر للمرض.

 

عنان: وجود سلالات كثيرة من كورونا يزيد المناعة المختلطة

الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أكد أن الحديث عن وجود سلالات مختلفة من فيروس كورونا المستجد أمر طبيعي، نظرًا لأن كل فيروسات كورونا مثل سارس وميرس دائمة التحور.

اقرأ أيضًا: بعد حديث مستشار الرئيس.. متخصص مكافحة كورونا يكشف لـ”الطريق” أنواع جينات كورونا وطرق الوقاية

 

وأضاف لـ"الطريق" أن التحور يكون في 3 أشكال، الأول أن يكون قويا لدرجة أن اللقاح الجديد لن يكون فعال من الأساس، والثاني أن يكون التحور أقل قوة بحيث يحتاج الفيروس لقاح جديد كل عام، والشكل الثالث ألا يكون التحور قويًا فيصبح لقاح وحيد كافي لجميع السلالات مثل لقاح شلل الأطفال.

وتابع أن وجود 7 سلالات من فيروس كورونا المستجد في مصر أمر إيجابي للغاية، لأن وجود تلك الأنواع يؤدي لحدوث المناعة المختلطة، والتي تعني أن الجسم يصبح على استعداد لمقاومة لجميع سلالات فيروس كورونا المستجد حال إصابته بأي نوع منهم، حتى وإن كانت أعراضه غير قوية.

وأكد أن وجود أنواع متعددة وكثيرة من فيروس كورونا المستجد يؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة المناعة المختلطة التي تساهم في مقاومة فيروس كورونا المستجد، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن التحور الحالي للفيروس يمكن وضعه في التصنيف الثاني، أي أنه سيحتاج فيروس جديد كل عام أو عامين على أقصى تقدير.