الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:33 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”عزب العرب” يكشف أعراض وخطورة فيروس الإبل وكيفية منع دخوله مصر

فيروس الإبل
فيروس الإبل

أوضح الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن فيروس الإبل هو ميرس كورونا ويسمى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية الحاد التي ظهرت في الخليج العربي وتحديدا في المملكة العربية السعودية عام 2012.

خطورة فيروس ميرس كورونا "إنفلونزا الإبل"

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريح خاص لموقع وجريدة الطريق، إن ظهور الكورونا كفيروس منذ 60 عاما وحدث 3 وبائيات منها سارس أي الالتهاب التنفسي شديد الأعراض عام 2002م، وبعدها بمرور 10 سنوات حدث ميرس كورونا وهو فيروس الإبل في منطقة الشرق الأوسط، والأخير هو كوفيد 19 عام 2019 ووقع عدد إصابات تخطت 650 مليون إصابة في العالم و6.5 مليون وفاة.

وأضاف المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن ميرس كورونا أو فيروس انفلونزا الإبل عدد إصاباته معدود ففي 10 سنوات فقط وقع حوالي 2600 حالة إصابة ولكن الوفيات أكثر من 900 وفاة حيث أنه يقتل ثلث المصابين به.

ولفت الدكتور محمد عز العرب، إلى أن خطورة فيروس الإبل عالية وأعراضه كباقي الأمراض التنفسية تتمثل في التهاب في الحلق وارتفاع درجات الحرارة والسعال وحدوث إسهال وتكسير في الجسم والعضلات.

وأوضح المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، فيروس ليس له علاج تخصصي أو تطعيم حتى الآن ولكن العلاج يكون للأعراض التي تظهر على المصاب، لذا يجب غسل الايدي باستمرار وعزل المصاب حيث يكون تشخيصه عن طريق عمل مسحة الـ pcr والتي تم إجراؤها على لاعبي فرنسا ضمن مونديال كأس العالم قطر 2022.

وناشد "عز العرب" بضرورة تتبع الأخبار والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والدول الإقليمية في منطقة الخليج العربي مع ملاحظة القادمين من الخارج خاصة في منافذ الدولة البرية والبحرية والجوية وزيادة توعية المواطنين.

وأشار الدكتور محمد عز العرب إلى أن الفيروس لا يدعو للخطورة مثل ما حدث مع فيروس كورونا ولن يمثل الأمر جائحة مثل ما حدث حال ظهور كوفيد 19 حيث أنه طوال 10 سنوات منذ 2012 تم تسجيل 2600 حالة إصابة فقط ولكن يجب تحذير المواطنين لأن الفيروس خطير على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضا : «معاناة المواطنين مع مكاتب التصديقات».. على مائدة مجلس النواب غدا الأحد