جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 26 نوفمبر 2022 06:17 مـ 3 جمادى أول 1444 هـ

حقيقة وجود تحورات جديدة خطيرة لكورونا.. استشاري يوضح مدى فاعلية اللقاحات المضادة

كورونا
كورونا

بدأ القلق يزيد حول تحورات فيروس كورونا "كوفيد 19" والذي ظل علينا بتحور جديد بين الحين والآخر وكان آخرهم في مصر متحور أوميكرون الذي يتسبب في إصابات وأعراض بسيطة ولكن بدأت تحورات خطيرة تظهر في دول تعتبر قريبة إلى حد ما.

تحورات فيروس كورونا

من جانبه، كشف الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن هناك متحورات لفيروس كورونا "كوفيد -19" ومن المتوقع أن يكون هناك متحورات مستقبلا بسبب طبيعة الفيروس الذي ينتمي لفيروسات RNA وهي معروف عنها التحورات، حيث إن فيروس كورونا مر بعدد من التحورات منذ بداية ظهوره وتعرضه لتحور ألفا وبيتا وجاما ودلتا وأوميكرون.

التحور الجديد لكورونا XBB

وقال الدكتور محمد عز العرب، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن متحور الأوميكرون فقط له طفرات وسلالات متعددة منتشرة على مستوى العالم حاليًا وهي خفيفة Ba.2 , Ba.4، ولكن بالنسبة إلى المتحور الجديد لكورونا XBB وهو المتحور الأكثر اهتماما حاليا في العالم لأنه سريع الانتشار.

وأضاف الدكتور محمد عز العرب، أن المتحور الجديد لفيروس كورونا بدأ يزيد في دول بالعالم وبالفعل هناك تخوفا منه لسوء مراوغته لجهاز المناعة في جسم الإنسان وأنه مضاد للقاحات فيروس كورونا كما أن العلاج يكون مقاوم للعلاج المناعي أحادي النسيلة.

وتابع المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن الشيء الجيد بسبب التكنولوجيا الحديثة بمرور الوقت أن اللقاحات الحديثه ثنائية التكافؤ من فايزر وموديرنا تعتبر فعالة ضد المتحور الجديد XBB وهي جديدة وأكثر فاعلية ضد التحور الذي ظهر بداية الأمر في دولة سنغافورة ومن ثم بدأ ظهوره في السعودية وهي تعتبر من الدول القريبة منا.

وتابع "عز العرب" خلال حديثه: "أننا نلاحظ مراقبة القادمين في جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية وأن أي أعراض برد يجب ملاحظة حرارة القادمين والالتزام بالإجراءات الوقائية لأن كوفيد 19 لم ينته من العالم".

اقرأ أيضًا: ماذا فعل السيسي في 8 سنوات؟.. الجامعة المصرية اليابانية صرح علمي وجسر لتبادل الثقافات

وأشار الدكتور محمد عز العرب، إلى أنه يوجد خوف من زيادة الحالات حيث يجب متابعة الحالات وأهمية الحفاظ على التطعيمات سواء الجرعتين الأساسيتين أو الجرعة التنشيطية خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والفريق الطبي لأنه أكثر عرضة للإصابة.

اقرأ أيضًا: ماذا فعل السيسي في 8 سنوات؟.. إنشاء 11 مشروع صرف صحي بمدن مختلفة بمحافظة البحيرة