الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 07:19 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

في ذكرى رحيله الـ8.. روشتة محمود الجوهري في التعامل مع مشاغبي الملاعب

محمود الجوهري
محمود الجوهري

لا تخلو لعبة كرة القدم من المشاغبين الذين دائما يكونون مصدر للإزعاج، في الوقت الذي لايمكن للمدير الفني الاستغناء عنهم نظرًا لأهميتهم داخل الملعب.

 

وفي ذكرى رحيل محمود الجوهري الثامنة لا يوجد أفضل من جنرال الكرة المصرية ليكتب روشته التعامل مع مشاغبي الملاعب، فلما لا والجوهري استطاع ترويض ثلاثة من أبرز مشاغبي الكرة المصرية، وهم أحمد حسام ميدو، أحمد صلاح حسني وإبراهيم سعيد نجوم المنتخب الوطني.

فالأسطورة محمود الجوهري لم يكن يتعامل مع اللاعبين كونه مدرب فقط، لكنه كان بمثابة الأب والمعلم ومدير العمل.

 

اتسم جنرال الكرة بالصرامة والجدية والإخلاص والاجتهاد في عمله، وأكثر من ذلك مما جعله يتمكن من السيطرة على أبرز مشاغبي الكرة المصرية.

 

وفي السطور التالية يقدم محمود الجوهري من خلال حكايات مشاغبي الملاعب، روشته للمدربين في كيفية التعامل مع اللاعبين.

تهديد بالاستبعاد

في البداية تحدث أحمد صلاح حسني نجم المنتخب الوطني السابق، عن صرامة الجوهري الشديدة في التعامل مع اللاعبين، وتحديدًا فيما يتعلق بالوجبات والحفاظ على الوزن، خلال وجودهم في معسكرات المنتخب.

وقال نجم الأهلي السابق في تصريحات تلفزيونية: "الجوهري كان يشرف بنفسه على انضمام اللاعبين إلى بوفيه العشاء المفتوح، ويمنعني أنا وميدو وإبراهيم سعيد من الاقتراب من قسم النشويات".

وتابع: "في يوم بعد تدريب صعب جدًا صباحي ومسائي، كنت مع إبراهيم سعيد في الغرفة هنموت من الجوع، بعدها خبط شخص على الباب عشاء من المأكولات البحرية لعروسين في فندق الإقامة ومن شدة الجوع، وقوة رائحة العشاء، وأوهمه إبراهيم سعيد أن دى غرفة العروسين".

 

وواصل: "وبالفعل اخدنا العشاء واتصلنا بأحمد حسام في غرفته، وبعدما أكلنا كل الأكل، اتفاجئنا بالجوهري يكسر باب الغرفة، ووقتها كان العقاب كبير وصل لحد التهديد بالاستبعاد من المنتخب".

صفعه على وجه ميدو

أما أحمد حسام ميدو نجم الزمالك السابق، فلا يمكن أن ينسى الصفعة التي تلقاها من معلمه الأول محمود الجوهري، ورغم شخصية ميدو العنيدة إلا أنه تقبل العقاب.

 

قال نجم الفراعنة السابق، إنه اعترض ذات يوم على استبداله خلال مباراة المنتخب الوطني أمام الجزائر، وخرج ليعاتب الجوهري بلهجة حادة، قابلها صمت تام من الأخير.

وتابع: "وقتها أخذت سيارتى ورحلت عن الملعب، وفي المساء اتصل بي سمير عدلي المدير الإداري للمنتخب، وقال لي كابتن الجوهري عايز يقابلك في المكتب".


وواصل: "دخلت عليه المكتب، حتى قام من مكانة وصفعني بالقلم صفعة قوية لدرجة لن أنساها في حياتى ثم قال لي: أنا محمود الجوهري ماحدش يعمل معايا كده".

وأضاف ميدو: "عديت الأمر، دلوقتى هتسافر لناديك وبعد شهر ترجع عندنا مباراة مع السنغال، هتلعب وهتفوز وهو ما حدث".

 

واختتم: "كان يعرف أني لا أقبل أن يمد أي مدرب في العالم يده على إلا هو ولذلك لم أغضب من ردة فعله".

 

"قرصة ودن"

كشف هاني رمزي نجم الفراعنة السابق عن استبعاده من أحد معسكرات المنتخب بسبب وصوله متأخرًا عن الموعد المحدد، قائلا: "في مرة أتاخرت عن الانضمام لمعسكر منتخب مصر، قبل مباراة السنغال ولم أظهر بالمستوى المطلوب".

وأضاف: "بعدها أعلن محمود الجوهري قائمة المباراة وكانت المفاجأة باستبعادي من السفر، بسبب تأخري عن الانضمام للمعسكر وهو ما جعلني أبكى بسبب هذا الموقف".

 

وأوضح: "حاول زملائي في المنتخب تهدئتي لكني لم أتمالك دموعي، لكن في المساء تحدث معي الجوهري وقال أنت لسه صغير ومحتاج شغل كتير، استبعادك كان مجرد قرصة ودن، وتاني يوم فوجئت بدخولي قائمة المباراة".

 

الطرد من المعسكرات

في عام 2002، أعلن محمود الجوهري طرد إبراهيم سعيد من معسكر المنتخب، وأمر بعودة اللاعب إلى مصر دون الإفصاح عن السبب.

 

وترددت عدة أقاويل في ذلك الوقت بين سهر اللاعب أو بسبب تناول المنشطات إلا أن مسؤولو المنتخب رفضوا التعقيب.

 

وخرج أبراهيم سعيد في عام 2015 ليكشف سبب الاستبعاد في تصريحات تلفزيونية حيث قال: "شاف معايا واحدة".

 

فيما كشف محمود أبو العز إداري المنتخب عن كواليس القرار، حيث قال: "بعدما علم إبراهيم سعيد بالقرار ارتجف وبكى، وسقط أرضا لكن محمود الجوهري ظل ثابتا".

وتابع: "بعد رحيل إبراهيم سعيد من الغرفة كان الجوهري قد تأثر وسأل، هل نستمر في قرارنا أم نتراجع فيه قبل أن يعود اللاعب إلى مصر؟".

 

واختتم: "لكن الرد جاء سريعًا، أصر في النهاية الجوهري على قراره وانتهى الأمر".

اقرأ أيضًا: من نسل الحسن والحسين وجده أحد قادة المقاومة.. ما لا تعرفه عن محمود الجوهري في ذكرى رحيله الـ8

التعامل مع الأزمات

يحكي أحمد شوبير حارس مرمى النادي الأهلي، عن موقف جمعه مع محمود الجوهري، عندما وقعت أزمة بينه وبين أحد اللاعبين المقربين من الجنرال.

وتابع: "الجوهري غضب كثيرًا بسبب موقفي تجاهه ووصل الأمر إلى أنه قام باستدعاء ثابت البطل كنوع من الضغط عليا وأنه يمكن الاستغناء عني في أي لحظة".