الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:40 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أصله يهودي ونشر فيروس سي.. أغرب الحكايات والشائعات عن يوسف والي

يوسف والي
يوسف والي

مثل أحد الشخصيات القادمة من الحكايات القديمة وروايات الفانتازيا، عاش يوسف والي وزير الزراعة السابق، والذي وافته المنية صباح اليوم، عن عمر يناهز الـ89 عامًا، محاطًا بالعديد من الحكايات والقصص التي صنعت حوله دائرة كبيرة من الغموض وضعته دومًا في مرمى الضوء، مع اتهامات مباشرة سواء بالفساد أو بالتواطؤ لصالح إسرائيل ضد مصر.

يوسف والي الذي ظل لمدة تجاوزت العقود الثلاثة وزيرا للزراعة، ثارت حوله العديد من القصص والحكايات والروايات، لعل أشهرها كانت أنه من أصل يهودي، حيث كانت واحدة من أشهر الحكايات عن الوزير السابق، والتي كان مفادها أن اسمه الحقيقي جوزيف والي أمين موشي مزراحي.

الحكاية التي ظلت تتردد لسنوات طويلة خفتت مع رحيله عن وزاة الزراعة في عام 2005، وتم إحيائها من جديد عقب ثورة يناير.

يوسف والي يرد على شائعة الأصل اليهودي

والي الذي التزم الصمت لعشرات السنوات أمام حكاية الأصل اليهودي، خرج عن صمته، من خلال برنامج "مانشيت" الذي كان يقدمه الإعلامي جابر القرموطي، قال فيها: "السيدة والدتى رحمها الله اسمها زينب محجوب الجارحى من عائلة الجارحى المعروفة بمركز يوسف الصديق من قرية الربع وهذه القرية مجاورة لقرية النزلة، وهى قرية والدي رحمه الله محمد أمين والي موسى ميزار".

وتابع في رده: "وقد رزقهما الله بسبعة أبناء ذكور وابنتان ولم يوجه إلى أيهم أن أمه يهودية ومنهم من عمل وزيرا قبلي ومنهم من عمل سفيرا وعميدا سابقا لكلية الزراعة بجامعة الأزهر وأحدهم عمل مستشارا.. فمن أين تبين أنها يهودية؟".

اقرأ أيضًا: يوسف والي.. رحيل الصندوق الأسود لنظام مبارك

الحرب البيولوجية وتدمير القطن اتهامات التصقت بيوسف والي

لم تتوقف الحكايات حول أصل يوسف والي فقط، حيث كانت واحدة من أبرز القصص المثارة حوله هي اشتراكه في ما يسمى الحرب البيولوجية الإسرائيلية على مصر، من خلال حرق قش الأرز في مصر لتكوين سحابة سوداء كبيرة تسبب الأمراض للشعب المصري.

إصابة المصريين بفيروس سي

 

حكاية أخرى شهيرة عن يوسف والي، مفادها أنه المسؤول عن إصابة المصريين بالالتهاب الكبدي الوبائي "فيروس سي" وتحوله إلى وباء متوطن في مصر، من خلال استيراد مبيدات مسرطنة وإدخالها إلى مصر.

قضية المبيدات المسرطنة لم تكن مجرد حكاية شعبوية، حيث وصلت بالفعل إلى ساحات القضاء وحوكم فيها عدد من أبرز مساعدي يوسف والي، الذي رفض المثول أمام القضاء حينها، وتم فتح القضية بشكل رسمي عدة مرات.

تدمير القطن المصري

 

المسؤولية عن تدمير القطن المصري طويل التيلة الأشهر في العالم، كانت واحدة من الإتهامات التي التصقت بالراحل كذلك، من خلال الحكاية التي قالت إنه ساعد إحدى الشركات الأمريكية للاستيلاء على بذرة القطن المصري واستيراد وتهجين سلالات أخري رديئة لزراعتها في مصر.