شاهد.. فستان شارون ستون على ريد كاربت في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائيكأس العالم.. ألمانيا تغادر المونديال رغم الفوز على كوستاريكاسافيو: عبد الحفيظ له تاريخ كبير.. وهدفي حصد دوري الأبطال والمشاركة في كأس العالمعاجل| اختناق وفرار من الموت.. النيابة تكشف مأساة 11 عاملا وعاملة بشبين الكومهل هناك أشخاص لم يُصابوا بفيروس كورونا مُطلقًا؟خالد الجندي يشيد بمبادرات وزارة الأوقاف: تغذية مباشرة بين العلماء والناسالذهب يحقق مستويات لم تحدث منذ 70 عامًا.. والشعبة لـ«الطريق»: الوقت مناسب للبيع«مسلسل أعمل إيه نجح لأنه حالة خاصة».. أبرز تصريحات صابرين في برنامج أسرار النجومالسيسي للمزارعين: «لما أسعار الغاز والكهرباء زادت ماغلناش على الناس.. البلد مش مستحملة»برونو سافيو: الزمالك فريق كبير ولكنني أتوقع تسجيلي للأهداف في جميع المبارياتالتأهل مضمون.. تعليق مثير من رونالدو قبل مواجهة كوريا الجنوبية«الشهابي» لـ «الطريق»: المنصورة الجديدة نوعًا جديدًا للاستثمار.. والدولة تفكر خارج الصندوق
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 04:33 صـ 9 جمادى أول 1444 هـ

مدرسة «السعيدية».. هنا تخرج المشاهير في كافة المجالات.. أسماء

مشاهير الثانوية العامة
مشاهير الثانوية العامة

تخرج عدد كبير من المشاهير في مدارس مصرية، على رأسها «السعيدية» التابعة لمحافظة الجيزة، لذلك يعتبرها البعض المدرسة الأشهر على الإطلاق.

عمر المدرسة
مر على المدرسة أكثر من 33 ناظرا، خلال عمر المدرسة الذي وصل إلى 115 عاما، فهي من أيام الحكم البريطاني، أنشأها دوجلاس دنلوب، كان مقرها الأول سرايا الأميرة حميلة، تنافس كل عام في معدلات النجاح في الثانوية العامة.

اقرأ أيضا: لطلاب الثانوية العامة.. كيف تعزز الشعور بالرضا بعد ظهور النتيجة؟

أخذت المدرسة شهرة كبيرة، إذ تعد الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى سعيد بن محمد على باشا، وكانت الدفعة الأولى التي تخرجت من المدرس في عام 1909.

أوائل المدرسة

كان أول من تخرج من المدرسة السعيدية، وزير المالية الأسبق أحمد باشا عبد الوهاب، بعدها أخذت المدرسة هدنة من التعليم، حيث تحولت إلى مشفى خلال الحرب العالمية الأولى، ثم استعادت نشاطها الدراسي، في مبنى بشارع الحامعة، وتغيرت الأماكن الخاصة بالمدرسة، حتى الآن تمتلك أكثر من ست مباني.

تحتوي مدرسة السعيدية، على ملعب لكرة القدم، فضلاً عن صالات ألعاب رياضية، بالإضافة إلى مسرح، انضم إلى إنجازاتها جمعية أنشأها الفنان أحمد مظهر، بالتعاون مع المهندس عثمان أحمد عثمان، تضم عدد من خريجي المدرسة، الذي وصل عددهم إلى 40 شخصا.

مشاهير المدرسة

يوسف بك وهبي، من مشاهير مدرسة السعيدية، كما كان الفنان صلاح السعدني من خريجي المدرسة أيضا، عاطف عبيد، يوسف والي، وعدد من مشاهير الفن والسياسة.

أما مشاهير الرياضة، كان من بينهم محمود مختار، صالح سليم، عادل هيكل، فضلاً عن أحمد شوبير.

ومشاهير الإعلام أمثال، مرسي عطا الله، أحمد بهاء الدين.

ومن المخابرات المصرية، تخرج من مدرسة السعيدية، رأفت الهجان، واللواء عبد العزيز الطودي، وحسن القطان.

ومن المشاهير أيضا في مجالات أخرى، كان أول أمين عام الجامعة الدول العربية عبد الرحمن عزام، كمان أن الكاتب فكري أباظة، كان من خريجي مدرسة السعيدية، فضلاً عن إشرافه في مجال الذرة، والمهندس عثمان أحمد عثمان.

اقرأ أيضًا: كيف تناول نجوم الكاريكاتير الثانوية العامة في أعمالهم؟

جوائز المدرسة

حصدت مدرسة السعيدية الكثير من الجوائز، سواء كان في المجال الفني، من خلال عرض المسرحيات، فضلاً عن الأوسمة التي حصدتها المدرسة في مجال التفوق الدراسي، وكانت تطلق العديد من المعارض الثقافية.