الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:04 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

مدرسة «السعيدية».. هنا تخرج المشاهير في كافة المجالات.. أسماء

مشاهير الثانوية العامة
مشاهير الثانوية العامة

تخرج عدد كبير من المشاهير في مدارس مصرية، على رأسها «السعيدية» التابعة لمحافظة الجيزة، لذلك يعتبرها البعض المدرسة الأشهر على الإطلاق.

عمر المدرسة
مر على المدرسة أكثر من 33 ناظرا، خلال عمر المدرسة الذي وصل إلى 115 عاما، فهي من أيام الحكم البريطاني، أنشأها دوجلاس دنلوب، كان مقرها الأول سرايا الأميرة حميلة، تنافس كل عام في معدلات النجاح في الثانوية العامة.

اقرأ أيضا: لطلاب الثانوية العامة.. كيف تعزز الشعور بالرضا بعد ظهور النتيجة؟

أخذت المدرسة شهرة كبيرة، إذ تعد الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى سعيد بن محمد على باشا، وكانت الدفعة الأولى التي تخرجت من المدرس في عام 1909.

أوائل المدرسة

كان أول من تخرج من المدرسة السعيدية، وزير المالية الأسبق أحمد باشا عبد الوهاب، بعدها أخذت المدرسة هدنة من التعليم، حيث تحولت إلى مشفى خلال الحرب العالمية الأولى، ثم استعادت نشاطها الدراسي، في مبنى بشارع الحامعة، وتغيرت الأماكن الخاصة بالمدرسة، حتى الآن تمتلك أكثر من ست مباني.

تحتوي مدرسة السعيدية، على ملعب لكرة القدم، فضلاً عن صالات ألعاب رياضية، بالإضافة إلى مسرح، انضم إلى إنجازاتها جمعية أنشأها الفنان أحمد مظهر، بالتعاون مع المهندس عثمان أحمد عثمان، تضم عدد من خريجي المدرسة، الذي وصل عددهم إلى 40 شخصا.

مشاهير المدرسة

يوسف بك وهبي، من مشاهير مدرسة السعيدية، كما كان الفنان صلاح السعدني من خريجي المدرسة أيضا، عاطف عبيد، يوسف والي، وعدد من مشاهير الفن والسياسة.

أما مشاهير الرياضة، كان من بينهم محمود مختار، صالح سليم، عادل هيكل، فضلاً عن أحمد شوبير.

ومشاهير الإعلام أمثال، مرسي عطا الله، أحمد بهاء الدين.

ومن المخابرات المصرية، تخرج من مدرسة السعيدية، رأفت الهجان، واللواء عبد العزيز الطودي، وحسن القطان.

ومن المشاهير أيضا في مجالات أخرى، كان أول أمين عام الجامعة الدول العربية عبد الرحمن عزام، كمان أن الكاتب فكري أباظة، كان من خريجي مدرسة السعيدية، فضلاً عن إشرافه في مجال الذرة، والمهندس عثمان أحمد عثمان.

اقرأ أيضًا: كيف تناول نجوم الكاريكاتير الثانوية العامة في أعمالهم؟

جوائز المدرسة

حصدت مدرسة السعيدية الكثير من الجوائز، سواء كان في المجال الفني، من خلال عرض المسرحيات، فضلاً عن الأوسمة التي حصدتها المدرسة في مجال التفوق الدراسي، وكانت تطلق العديد من المعارض الثقافية.