الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:05 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طلاب لم يحققوا مجاميع كبرى في الثانوية العامة.. ورد فعل غير متوقع من أولياء الأمور «خاص»

الثانوية العامة
الثانوية العامة

تعد نتائج الثانوية العامة كابوس يفزع كل أسرة في المجتمع المصري وتصيبهم بالتوتر، خوفا من عدم قدرة الطالب على الحصول على مجموع كبير يؤهله لدخول إحدى كليات القمة، فيصاب الكثير من الطلاب بالإحباط نتيجة الرسوب أو الحصول على تقدير قليل في قد يصل إلى الاكتئاب، خاصة مع وجود ضغط من الأهل على أبناءهم.

في هذا الصدد، يكشف الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية والتطوير الذاتي، لـ "الطريق"، من خلال السطور التالية، بعض النصائح الهامة لأولياء الأمور والطلاب، للحفاظ على الصحة النفسية للمراهقين، تفاديا لوقوع أي كوارث قد تنتهي بأقدام الطلاب على خطوة الانتحار، وإنهاء حياتهم.، وجاءت كالتالي:

أشار "هندي"، استشاري الصحة النفسية، أننا نشهد في هذا الوقت الكثير من حالات الحزن والاكتئاب، التي تصاب الطلاب نتيجة رسوبهم أو حصولهم على تقدير ضعيف في نتائج الثانوية العامة، وفي الوقت الذي يسعد طلاب آخرين بنتائج تفوقهم في الثانوية العام، مما يؤثر على نفسية هؤلاء الطلاب مسببًا حالة من الإحباط.

أكد "استشاري الطب النفسي"، وأن انتشر خبر رسوب الطلاب في الثانوية يكون من الأخبار السيئة على طلاب وعلى المنزل المصرية، وفي هذه الحالة لا بد من التعامل معها بصورة نفسية جيدة، حتى لا يؤثر على حياة هؤلاء الطلاب والطالبات، يصاب بالاكتئاب.

أضاف "هندي"، من أكثر المشاكل التي يسبب أيضا، وهو الفشل الوظيفي والمهني، ولم يكن يستطيع تجاوز فشل الرسوب، يرجع السبب نتيجة الوجع النفسية، ويصل به الأمر في بعض الأحيان للانتحار.

ولذلك يقدم استشاري الصحة النفسية أهم النصائح للطلاب الراسيبن في الثانوية العامة:

-من أهم النصائح البسيطة التي تقدم لطلاب الثانوية العامة، أهمها امتصاص الصدمة النفسية،وأن يكون لديكم القوة على قبول النتائج،والتمتع بقدرة من الصلابة النفسية عند سماع النتيجة، حتى لا يتعرض للخوف والقلق، من الضرورة أن نشرح له أن هذه النتائج لم تكن نهاية الحياة.

-لا بد من التشجيع المستمر، حتى يحصل على الدعم الكامل ليحقق النجاح، وعدم مقارنته بالطلاب الآخرين، والبعد عن استخدام الألفاظ الغير مستحبة، لأنه تضعف من قدرته.

اقرأ أيضا: الفراغ العاطفي عند الرجل المتزوج.. خبير علاقات أسرية يكشف أسبابه