الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:55 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلاد صلاح السعدني.. لهذا السبب تم منعه من التمثيل

صلاح السعدني
صلاح السعدني

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير صلاح السعدني، الذي أمتعنا طوال مسيرته الفنية بالعديد من الأعمال القوية والأدوار المميزة.

وفي السطور التالية نرصد لكم أبرز الأعمال والمحطات في حياة الفنان صلاح السعدني.

بدايات الفنان صلاح السعدني

تخرج الفنان صلاح السعدني من كلية الزراعة، التي تعرف فيها على أصدقاء مشواره الفني الفنان عادل إمام وسعيد صالح وعملا معًا على مسرح الجامعة.

اقرأ أيضًا .. شاكوش وعنبة يوقعان على عضوية نقابة الموسيقيين

منعه من التمثيل

مُنع الفنان صلاح السعدني من التمثيل بالإجبار، وذلك بعد توقيع مثقفي مصر ونخبتها بيان برفضهما لحالة اللا سلم واللا حرب التي كانت تعيش فيها مصر قبل حرب عام 1973، وأصدر الرئيس محمد أنور السادات قرار يفيد بنقل كل من وقعوا على هذا البيان إلى وزارة الاستعلامات، وكان من بين هذه الأسماء الفنان صلاح السعدني، نجيب محفوظ، الكاتب توفيق الحكيم.

اقرأ أيضًا .. لإدراج مطربى المهرجانات.. مصطفى كامل يُطلق شعبة جديدة للأداء الصوتي

انطلاقة الفنان صلاح السعدني

بعد أن عاد للتمثيل مرة أخرى وقدم عدة أدوار، جاءت له الانطلاقة الكبيرة في دور العمدة سليمان غانم بمسلسل "ليالي الحلمية"، وكان من المقرر أن يقوم بهذا الدور الفنان يحيى الفخراني ولكنه اعتذر عنه وأيضًا الفنان سعيد صالح، إلى أن وقع الاختيار على الفنان صلاح السعدني وقدم الدور على أكمل وجه وأصبح من أهم أدوار حياته.

أهم أعمال الفنان صلاح السعدني

قدم الفنان صلاح السعدني أكثر من 200 عمل فني على مدار مسيرته الفنية، ومن أهم هذه الأعمال: فيلم "زوجة بلا رجل"، "الأرض"، "أعظم طفل في العالم"، "الرصاصة لا تزال في جيبي"، "طائر الليل الحزين"، لعنة الزمن"، "خلف أسوار الجامعة"، "الغول"، "جبروت إمرأة"، "قضية عم أحمد"، "الحلال يكسب"، "مهمة صعبة جدًا"، "تحت الصفر"، "درب الرهبة"، "بنات في ورطة"، "ليه يا دنيا".

ومسلسلات: "خان الخليلي"، "أم العروسة"، "الليلة الموعودة"، "أبنائي الأعزاء شكرًا"، "الشوارع الخلفية"، "الليلة الموعودة"، "المصيدة"، "ليالي الحلمية" بأجزاءة الخمسة"، "أهلًا يا جدو العزيز"، "وجع البعاد"، "الناس في كفر عسكر"، "رجل في زمن العولمة" بجزئيه الأول والثاني، "للثروة حسابات أخري"، "أرض الرجال"، "الباطنية"، "بيت الباشا"، "عدى النهار"، "الإخوة الأعداء"، "أنا والحبيب"، "القاصرات".

اقرأ أيضًا .. ”كلمات الأغاني تخضع للمراقبة ووجود فرقة موسيقية” .. شروط غناء مطربي المهرجانات