الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 07:13 صـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من هو رجل البرتقال المصري الذي تتحدث عنه أمريكا؟

شريف مغربي
شريف مغربي

"تركيز الذهن في قطاع بعينه، هو بوابة النجاح وتحقيق الإنجازات، والأهم أنه بداية العبور للشهرة والعالمية".. عوامل أكدها شريف المغربي أحد الرموز المصرية، الذي أصبح من أهم رجال الأعمال في الولايات المتحدة.

عائلة رجال الأعمال

شريف مغربي رجل أعمال مصري، قرر أن يجتهد حتى بات من أهم مصدري الفواكه للولايات المتحدة، وهو أيضا صاحب أكبر مزرعة لتصدير الحمضيات في مصر، فعلى الرغم من اهتمام عائلته بالقطاعين الصحي والسياحي، لكنه أراد أن يكون مختلفا عنهم تماما، وركز جهوده على الزراعة وعالم الفواكه، كونه يعتبر أن هذين العاملين كافيين بأن تحدث طفرة اقتصادية كبيرة.

عشق شريف مغربي لعالم الزراعة، دفعه إلى الاجتهاد في حياته، حتى امتلك مزارع "خضراوات المغربي"، لكنه لم يعارض فكرة رئاسة شركة سياحية، وربما الذي ساعده على تولي هذا المنصب كونه شقيق لوزير السياحة أحمد المغربي، ولا يحاول أن يشارك في التشغيل أو القيادة المباشرة في الشركة وإنما يحرص على المشاركة في التخطيط ورسم السياسات، التي تساعده على التنشيط باستمرار.

اقرأ أيضا: وزارة الزراعة تطلق مبادرة لتقديم الاستشارات بالمجان

هندسة ميكانيكية

ربما يوصف رجل الأعمال شريف مغربي، بأنه عاشق للزراعة، وأحد أهم رجال الأعمال في مصر الذي يتولى تصدير الفاكهة لأمريكا، لكن مجال دراسته كان بعيدا عن هذا، حيث درس الهندسة الميكانيكية، ولم يلهيه عشقه عن دراسته فقد تفوق وحصل على الماجستير.

وفي عام 1973 عاد إلى المملكة العربية السعودية ليعيش مع والده الذي كان كان من أشهر جراحي العيون في ذلك الوقت، وحرص على العمل في مجال تخصصه الميكانيكي، لكن سرعان ما انتابه الحنين لوطنه وعشقه.

العودة لمصر

مرت فترة من العمل في المملكة السعودية، لكن سرعان ما سيطرت فكرة الاستثمار في مصر على عقل المغربي، فقرر أن يعود لوطنه وأن يعمل في المجال الزراعي، وكان صائبا في قراره، وأثبت المجال الزراعي أنه من أهم القطاعات الناجحة بالنسبة للاستثمار.

بداية حكاية مغربي، كانت من خلال امتلاكه مزرعة بسيطة لم تتعدى الـ 70 فدان، لكن ذكاءه واجتهاده كانا السبب وراء توسيعها لتصل إلى 8 آلاف فدان، واستمر في التوسع حتى بات واحدا من أهم رجال الأعمال المصدرين للفاكهة لواحدة من أهم القوى العظمى في العالم الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: عاجل| ”الزراعة” تكشف حقيقة ظهور سلالة جديدة من أنفلونزا الطيور في مصر

الموسيقى والاستثمار في الزراعة

في اختيار شريف مغربي لهوايته دليل جديد على ذكائه، فقد عشق فن الموسيقى الذي كان سببا رئيسيا وراء النجاح الذي حققه في عالم الزراعة والفواكه، حيث درس "التقدير الموسيقي"، وبسبب هذه المادة تمكن من الاستماع للموسيقى بكافة أنواعها، وهو يقول: إن "الموسيقيين يمتلكون عقليات رياضية، لذلك تمكن من تنمية عقليته الرياضية والذهنية بم ساعده على توسيع استثماراته لتكون أكثر من 650 مليون جنيه".