الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 10:40 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”اعتادت أكله”.. إزالة كتلة شعر من معدة فتاة بوزن 7 كجم

ازالة كتلة شعر من بطن فتاة
ازالة كتلة شعر من بطن فتاة

تمكن أطباء فى مستشفى خاص فى منطقة بوكارو الهندية من إزالة كتلة شعر تبلغ 6.8 كجم من بطن فتاة تدعي سويتي كوماري، وذلك بعد عملية جراحية استمرت 6 ساعات بقيادة الدكتور جي إن ساهو.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، تمكن المسعفون من اقتلاع كتلة الشعر الكبيرة المتشابكة التي استقرت فى بطنها لعدة سنوات.

وبعد إجراء العملية، قال الدكتور ساهو، إنه لم يشهد مثل هذا التراكم الهائل فى معدة المريضة طوال 40 عامًا من حياته المهنية.

وقبل حوالي ثلاث سنوات، فحص الأطباء بالموجات فوق الصوتية معدة كوماري للاشتباه في أنها مصابة بورم فى معدتها، لكن فى وقت لاحق، اكتشف الأطباء أن الكتلة الضخمة على بطنها كانت فى الواقع كرة شعر احتلت منطقة المعدة بالكامل نتيجة لعادتها فى مضغ خُصل شعرها.

ولحسن الحظ، تم الانتهاء من الإجراء بنجاح وأصبحت حالة الفتاة مستقرة.

اقرأ أيضًا: أكل ببلاش.. رجل يرش شعر رأسه على الطعام لتجنب دفع الحساب (فيديو)

متلازمة رابونزيل

تسمى حالة كوماري بمتلازمة رابونزيل، وهي حالة معوية نادرة تنتج عن ابتلاع الشعر لفترة طويلة من الزمن، تمت تسمية متلازمة رابونزيل على اسم شخصية رابونزيل فى قصة خيالية الأخوان جريم، والتى كانت معروفة بجمالها وشعرها الطويل.

تم الإبلاغ عن ثلاث حوادث على الأقل أزال فيها الأطباء كرات الشعر من معدة الناس فى عام 2019.

فى مارس 2019، صُدم الأطباء فى مستشفى دونجهوا فى الصين عندما وجدوا كتلة ضخمة من الشعر، تزن 1.5 كيلوجرام داخل معدة طفل يبلغ من العمر 8 سنوات.

وبعد شهرين فقط، قام الأطباء فى مستشفى روسي بإزالة كرة شعر من بطن فتاة تبلغ من العمر 16 عامًا كانت تمضغ خصل شعرها طوال السنوات العشر الماضية.

وفى سبتمبر، قام فريق من الأطباء فى مستشفى ماهافيرا المدني فى لوديانا بإزالة كرة شعر ضخمة بقياس 22 سم في 8 سم من معدة مراهق أيضًا.