الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:07 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الناس سابت المعسل وشربت سجاير”.. الشرقية للدخان تجاور نتفليكس في قائمة المتربحين من كورونا

كساد كبير تسببت به جائحة فيروس كورونا المستجد في العديد من المجالات، بسبب توقف الحياة وقرارات الإغلاق التي سادت طوال عدة أشهر قبل أن يتم تخفيف القيود ثم إزالة الكثير منها بشكل نهائي، إلا أن الكثير من الشركات استفادت من الجائحة وحققت الكثير من المكاسب بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومات.

آخر تلك الشركات التي أعلنت تحقيق مكاسب من الجائحة كانت شركة الشرقية للدخان التي أكد هانى أمان، العضو المنتدب لها، حدوث زيادة غير طبيعية في طلبات السجائر، حيث استغنى البعض عن السجائر المستوردة ولجأ للسجائر المصرية لرخص سعرها كما أن متناولي الشيشة تخلوا عنها ولجأوا للسجائر، مواصلًا: "عملنا سنة كويسة قوي وبنحافظ على الربحية بتاعتنا".

العديد من الشركات العالمية كذلك استفادت من الجائحة وعلى رأسها شركات الإنترنت والتطبيقات الإلكتروزنية وشركات الأجهزة الإلكترونية كذلك، حيث ارتفعت مبيعات أمازون بنسبة 40 في المئة خلال ثلاثة أشهر حتى يونيو الماضي لتصل إلى 88.9 مليار دولار، وهو أقوى نمو سنوي لها، وارتفعت الأرباح إلى 5.2 مليار دولار بينما لم تزد عن 2.6 مليار دولار في الفترة نفسها في عام 2019.

الشرقية للدخان: زيادة غير طبيعية في طلبات السجائر خلال كورونا

وقالت شركة أبل إن الإيرادات الفصلية لها قفزت بنسبة 11 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 59.7 مليار دولار، وساعد التحول إلى العمل والدراسة عن بُعد في زيادة الطلب على الأجهزة الإلكترونية، مثل ماك وآى فون، وكلاهما حقق مكاسب كبيرة، وبلغت الأرباح 11.25 مليار دولار، ارتفاعًا من 10 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

أما شركة فيسبوك، ارتفعت إيراداتها بنسبة 11 في المئة، وهو أقل من الفصول الربع سنوية السابقة، لكنها مع ذلك تجاوزت توقعات المحللين، حيث واصلت الشركات الصغيرة اللجوء إلى شركة فيسبوك لنشر إعلانات، وبلغت أرباح الشركة 5.2 مليار دولار خلال الربع الماضي.

انتشار فيروس كورونا في كوريا الجنوبية، استغلته الشركات وطورت تطبيقات خاصة بالفيروس، تساعد المواطنين على تتبع الفيروس، مثل تطبيق "كورونا 100 متر" والتي وصلت عدد تحميلاته أكثر من 2 مليون خلال شهر واحد.

شركات الإنترنت استفادت من الجائحة

تحميلات ألعاب الفيديو وصلت إلى ملايين التحميلات في وقت قصير، حيث سجلت أسهم شركة الألعاب الصينية "تنسينت" ارتفاعا كبيرا في بورصة هونج كونج، كما زادت ألعاب الفيديو في الصين بنسبة 100% من بداية شهر يناير الماضي، وارتفعت نسبة دخل الشركات المصنعة لألعاب الفيديو بنسبة 12% في أخر شهرين من العام الجاري.

اقرأ أيضًا: الشرقية للدخان: كورونا دفعت الناس لشراء سجائر بدل المعسل.. وحققنا مكاسب بسببها

منصة الأفلام "نتفليكس" كانت واحدة من الشركات التي حققت أرباح هائلة خلال الجائحة بسبب جلوس الجماهير في المنزل والاعتماد عليها في الأفلام وإغلاق السينمات ودور العرض، حيث جذبت 10 ملايين مشترك جديد في الربع الثاني من 2020، وأكثر من 26 مليون مشترك جديد خلال العام الجاري ككل.