الطريق
السبت 25 مايو 2024 12:27 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد رحيل علي رجب.. تعرف على حكاية فيلمه الأخير وسبب أزمته مع الرقابة

علي رجب
علي رجب

تصدر اسم المخرج علي رجب، الذي وافته المنية مساء أمس السبت، مؤشرات البحث على جوجل اليوم الأحد وذلك عقب رحيله.

وتوفي على رجب عن عمر ناهز الـ 56 عامًا في شقة الشاعر أحمد شتا حيث شعر بتعب شديبد خلال ركوبه تاكسي في اتجاهه للشاعر أحمد شتا.

معلومات عن علي رجب

ولد علي رجب يوم 25 مارس 1964 بمدينة الإسكندرية، وتخرج في كلية الهندسة، ليعمل في بدايته كمساعد مخرج في العديد من اﻷفلام مع عدد من المخرجين منها فيلم "دانتيلا" للمخرجة إيناس الدغيدي، و"مجانينو" للمخرج عصام الشماع وغيرها.

كانت أولى أفلام علي رجب، الإخراجية فيلم "شجيع السيما" الذي تم عرضه عام 2000 وقام ببطولته أحمد أدم، ثم أخرج فيلم "صايع بحر" عام 2004، و"خالتي فرنسا" في نفس العام، و"بلطية العايمة" عام 2008.

وعلى الشاشة الصغيرة، له تجربة وحيدة، هي إخراجه مسلسل "الوديعة والذئاب" الذي عرض عام 2009، من بطولة إياد نصار، ومن تأليف عبد الحميد أبو زيد.

فيلم أخير له واجه مشاكل مع الرقابة

وتوفي علي رجب، قبل أن يشاهد عمله السينمائي الأخير "ويزو سكول" والذى انتهى من تصويره قبل ما يقرب من عامين، حيث شهد العديد من الأزمات مع الرقابة على المصنفات الفنية والتي رفصت عرض البرومو الدعائي للفيلم، الذي تجسد دور بطولته نجمة "مسرح مصر" دينا محسن، الشهيرة بـ"ويزو"، وذلك بدعوى احتواء الفيلم على إيحاءات خادشة للحياء.

وكان علي رحب قد كشف عن بعض التفاصيل عن أزمة الفيلم مع الرقابة فى تصريحات صحفية مؤكدًا أن رئيس جهاز الرقابة أوقف تصريح الفيلم بسبب مثل شعبي شهير لا يحمل "أي إباحية"، حيث قال إنه مثل شعبي يعبر عن الصبر الطيب، إلا أن الرقابة فسرته على أنه مثل مخل".

اقرأ أيضًا: كريم عبد العزيز يرفض تجسيد شخصية والده ويكشف حقيقه اتجاهه للغناء

وفيلم "ويزو سكول" يعد البطولة الأولى لنجمة "مسرح مصر" الفنانة دينا محسن، مع مجموعة من الفنانين الشباب وهم عمر خورشيد، سامي مغاوري، علا رامي، سارة عبدالفتاح، وبيشوي، والنجم الشعبي عبدالباسط حمودة، وهو من تأليف مصطفى السبكي.