الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:07 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فقد 4 أبناء في عام واحد وعلّم سعاد حسني.. ملامح من حياة ”المحامي الفصيح” إبراهيم سعفان

إبرايهم سعفان
إبرايهم سعفان

تمر اليوم ذكرى ميلاد، الفنان الكوميدي الكبير إبراهيم سعفان، الذي يعد واحدًا من أشهر نجوم الكوميديا، والذي رحل عن عالمنا في 4 سبتمبر 1982، عن عمر ناهز الـ 58 عامًا، تاركًا خلفه إرثًا من الأعمال الفنية ما بين المسرح والسينما والتليفزيون، على الرغم من أنه لم يحظ بدور البطولة المُطلقة في أي عمل.

ويعرض "الطريق" في السطور التالية لمحات من حياة الفنان الراحل إبراهيم سعفان

ولد إبراهيم سعفان الذي اشتهر بتجسيد شخصية المحامي، ولقبه البعض بـ"المحامي الفصيح"، في مثل هذا اليوم عام 1924، بمدينة شبين الكوم، محافظة المنوفية، وتخرج في كلية الشريعة جامعة الأزهر، وبعدها تقدم للدراسة بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1951.

التحق "سعفان"، في بداية مسيرته الفنية بفرقة نجيب الريحاني المسرحية، وظل عضوا بالفرقة حتى وفاته، وخلال دراسته بالمعهد الديني، كان يمثل ويخرج عدد من المسرحيات، مما أثار استياء زملائه بالمعهد الديني.

أونكل زيزو حبيبي

 

كانت بداية انطلاقته في عالم السينما من خلال مشاركته بدور مميز في فيلم "أونكل زيزو حبيبي"، مع الفنان محمد صبحي، وقدم العديد من الأدوار المميزة أيضًا مثل فيلم "تجبها كده هي كده"، مع الفنان سمير غانم والفنانة الراحلة مديحة كامل والفنان الراحل فاروق الفيشاوي وغيرهم ودوره في فيلم "30 يوم في السجن"، و"مذكرات الآنسة منال"، و"سفاح النساء"، "وميرامار"،وغيرها.

السندريلا سعاد حسني

 

ساعد السندريلا سعاد حسني، في تعلم القراءة والكتابة وفن الإلقاء، وذلك لأنها لم تلتحق بمدارس نظامية وساعدها على التعلم في 6 أشهر.

اقرأ أيضًا: هرب من الثأر وحُرم من ”الخطايا” وإسماعيل يس تخلى عنه.. محطات في حياة شاويش السينما رياض القصبجي

أصعب الأزمات في حياة إبراهيم سعفان

وكان من أصعب المواقف التي مرت في حياته، والتي رواها في لقاء سابق معه، هي وفاة 4 من أبنائه في عام واحد، إذ توفي 3 أولاد وفتاة بسبب إصابتهم بالجفاف، لكن عوضه الله بعدها وأنجب 5 أبناء وأطلق على المولودة الأولى اسم "رضا".

رحل عن عالمنا في 4 سبتمبر من عام 1982، إثر تعرضه لأزمة قلبية، خلال وجوده بإمارة عجمان الإماراتية لتصوير أحد المشاهد.

موضوعات متعلقة