الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:26 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الموارد البشرية السعودية تطلق المرحلة الأخيرة من برنامح حماية الأجور بالمملكة

وزارة العمل السعودية
وزارة العمل السعودية

قالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، إنها اعتمدت شهر ديسمبر القادم 2020 موعدا لتطبيق المرحلة الأخيرة من تطبيق نظام حماية الأجور والذى مر بـ16 مرحلة سابقة.

وكشفت الوزارة أن المرحلة الأخيرة من البرنامج تتضمن إلزام المنشآت التي يعمل بها 1 - 4 عمال بإيداع رواتبهم في حساباتهم البنكية الشخصية، لتصبح كافة المنشآت ملزمة بإيداع رواتب موظفيها في حساباتهم البنكية، لمنع دفع الرواتب "نقدًا" لحسب ما أوردت جريدة عكاظ السعودية.

وبحسب البيانات الرسمية، للهيئة العامة للتأمينات السعودية، يوجد 374.83 ألف منشأة يتراوح عدد العاملين بها بين 1 و4 عمال فقط، وهي من ستلزم بتطبيق المرحلة الأخيرة من حماية الأجور.

اقرأ أيضًا: ”أمازون العالمية” تسعى لإنشاء مخازن بسوهاج الجديدة لخدمة الصعايدة

ويرصد نظام حماية الأجور عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات في القطاع الخاص سعوديين أو وافدين، ويقيس مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت المحدد، وبالقيمة المتفق عليها بين أطراف التعاقد، بهدف تقليص خلافات الأجور بين المنشآت والعمالة في القطاع الخاص.

ووفقاً لنظام حماية الأجور، عند تأخر المنشأة في رفع ملف الأجور لمدة شهرين، فسيترتب عليه إيقاف جميع خدمات الوزارة باستثناء خدمة إصدار وتجديد رخص العمل، أما عند التأخر 3 أشهر فسيتم إيقاف جميع الخدمات دون استثناء، ويسمح للعمالة بنقل خدماتها إلى صاحب عمل آخر دون موافقة صاحب المنشأة الحالي حتى ولو لم تنتهِ رخصة العمل.