الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:38 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شكري يناقش مع وزير الخارجية الروسي التطورات الإقليمية

أجرى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الإثنين، اتصالًا هاتفيًا مع "سيرجي لافروف" وزير الخارجية الروسي، وشهد الاتصال تشاورًا حول عدد من القضايا الإقليمية التي تهم البلدين، بالإضافة إلى مواصلة تعزيز مجالات التعاون الثنائي بين القاهرة وموسكو.

وقال أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن شكري ولافروف تبادلا الرؤى حول التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة، وعلى رأسها الأوضاع في ليبيا.

اقرأ أيضًا: عاجل| تعرف على موعد التصويت في الانتخابات البرلمانية للمقيمين بالخارج

وأكد شكري، أهمية تجميد الوضع الميداني، والتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار شامل ورسمي، بالإضافة إلى ضرورة تفكيك الميليشيات وخروج جميع القوات الأجنبية من الأراضي الليبية، والانتقال للمفاوضات نشطة بغية التوصل إلى الحل السياسي المنشود.

وأضاف المتحدث أن الوزيران ناقشا أيضاً مستجدات الملف السوري، وضرورة الاستمرار في الدفع قدما بالمسار السياسي بهدف الوصول إلى تسوية شاملة للأزمة، استنادًا إلى المرجعيات الأممية ذات الصلة، وبما يحفظ على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية ويضمن أمن وسلامة الشعب السوري وتماسك الدولة بمؤسساتها الوطنية واتصالا بالقضية الفلسطينية.

كما أكد شكري أهمية تعزيز مناخ الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة، مع ضرورة الحفاظ على الحقوق الفلسطينية المشروعة ومبدأ حل الدولتيّن في إطار مقررات الشرعية الدولية.

اقرأ أيضًا: مصر للطيران تقل 3300 راكب في 33 رحلة دولية تنطلق غدا

واختتم المُتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى أن الوزيرين شددا على أهمية الحفاظ على الزخم الذي شهدته كافة أوجه العلاقات الثنائية بين الدولتيّن خلال المرحلة الماضية، فضلاً عن أهمية مواصلة تكثيف التشاور السياسي والتنسيق المستمر بين القاهرة وموسكو.