جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الأربعاء 30 سبتمبر 2020 07:04 صـ 12 صفر 1442هـ
شئون دولية

داوود أغلو: تعنت أردوغان في شرق المتوسط أثبت فشله الدبلوماسي

احمد داوود أغلو
احمد داوود أغلو

يظن الرئيس التركي أن مطامعه في منطقة شرق المتوسط سوف تحقق حلم عودة الكيان العثماني من جديد، لكنه واجه سخطا وتحذيرا دوليا، وأصبح مهددا على المستوى الشعبي.

تركيا معزولة

قال رئيس الوزراء التركي السابق ورئيس "حزب المستقبل" المعارض أحمد داوود أوغلو اليوم الأربعاء: إن "محاولات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لفرض سيطرته على منطقة شرق المتوسط، تسبب في جعل البلاد تعيش حالة من الانعزال في المنطقة"، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تعد دليلا على فشل حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في الدبلوماسية.

ورحب داوود أوغلو، أمس الثلاثاء بالدعوة التي وجهها رئيس حزب الشعوب الديمقراطي الكردي السابق، صلاح الدين دميرتاش، للتحالف في وجه الرئيس التركي قائلا: إنه "من الصواب لمستقبل البلاد لقاء أي شخص يؤمن بالديمقراطية كمبدأ ونجح في إبعاد نفسه عن الإرهاب"، وفقا لما ورد على صحيفة زمان التركية.

اقرأ أيضا: تركيا.. أوغلو يهدد أردوغان بثورة شعبية

من هو دميرتاش

وحسب الصحيفة التركية، فإن صلاح دميرتاش أعتقل منذ أربع سنوات، كونه طالب في حوار صحفي أجري معه بتحالف قوى المعارضة للوقوف في وجه الحزب الحاكم.

ورأى داوود أن حالة التوتر الحالية التي تشهدها منطقة شرق المتوسط السبب فيها هو تعنت الرئيس رجب أردوغان، موضحا أن ذلك أدى إلى توحيد صفوف مختلف دول العالم ضد تركيا، التي باتت تقف بمفردها، ما يثبت فشل الحزب الحاكم في الدبلوماسية.

وأشار حليف أردوغان السابق إلى أن معدلات البطالة في أوساط الشباب بلغت 30%، وأن العملات الأجنبية تحطم أرقاما قياسية أمام الليرة بشكل متتابع، وأن معدلات التضخم تجاوزت 13%.

أهمية مصر بالنسبة لتركيا

من جانبه أكد زعيم المعارضة التركية، كمال قليجدار أوغلو، ورئيس حزب "المستقبل" المعارض، على أهمية مصر بالنسبة لتركيا، مشددا على ضرورة فتح قنوات دبلوماسية معها والابتعاد عن معاداتها.

اقرأ أيضا: أوغلو يكشف اعتذار أردوغان لرئيس وزراء إسرائيل السابق

وأضاف أوغلو، أن تركيا باتت تعاني من عزلة جراء سياستها الخارجية، متسائلا: "لماذا لا يوجد لنا سفير في مصر وسوريا وإسرائيل؟ تركيا التي كانت في فترة عنصرًا فاعلًا ورئيسيًا من أجل استقرار المنطقة، لم تعد كذلك الآن".

شؤون خارجية الطريق تركيا منطقة شرق المتوسط احمد داوود أوغلو الحزب الكردي صلاح دميرتاش حزب العدالة والتنمية