الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:43 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فتنة الضريح,, مقام «بن حجر العسقلاني» يفجر أزمة بين مستشار الرئيس ووزير الأوقاف

الأزهري في الضريح
الأزهري في الضريح

الأزهري يشكو مختار جمعة لرئيس الوزراء.. والوزير يراضي المستشار بندوة عن " فوائد التصوف"

فجر ضريح " ابن حجر العسقلاني" بمنطقة الإمام الشافعي بالقاهرة، أزمة بين الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بعد أن قام الأول بمخالفة قرارات الوزارة، وفتح الضريح بصحبة بعض الأشخاص، وعقد مجلس قراءة به.

عاجل | السيسي يفوز بجائزة ”باباكار ندياي” الرفيعة لبناة الطرق

بدأت الواقعة بزيارة وفد ضم كلا من "الدكتور أسامة الأزهري، والحبيب علي الجفري، والدكتور محمد عبدالرحيم بيومي، عميد كلية أصول الدين، والدكتور أحمد نبوي، الأستاذ بجامعة الأزهر، والشيخ نافع العربي السنوسي حفيد الشيخ محمد بن علي السنوسي، وابن شقيق الراحل الملك إدريس السنوسي ملك ليبيا، والشيخ السيد أحمد المقدي، والشيخ زهير قزان الجزائري، والدكتور محمد الياقوت وزير الأوقاف السوداني السابق، والشيخ محمد يحيي الكتاني"، وفتح الضريح وإقامة مجلس قراءة في كتاب فتح الباري بشرح صحيح البخاري للشيخ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، وسط التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا

وأصدرت وزارة الأوقاف، بيانا علقت فيه على الأمر بقولها، إن هناك مجموعة ممن كان ينبغي أن يكونوا القدوة في الالتزام بقرار غلق الأضرحة، قاموا بفتح ضريح ابن حجر العسقلاني بالمخالفة لتعليمات الوزارة، مستغلين في ذلك تقصير العامل المكلف بالإشراف على الضريح، و قام بعضهم بنشر صور هذه المخالفة على صفحاتهم الشخصية وبعض مواقع التواصل.

وأوضحت الوزارة، أن مديرية أوقاف القاهرة قامت بتغيير قفل الضريح وغلقه غلقا تاما تنفيذا لقرارات غلق الأضرحة في ضوء إجراءات الدولة المصرية الاحترازية والوقائية الواجبة واللازمة لمحاصرة انتشار فيروس كورونا، وتسليم مفاتيح الضريح إلى ديوان عام الوزارة.

وقالت مصادر مطلعة بوزارة الأوقاف، إن الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، تقدم بشكوى ضد الدكتور محمد مختار جمعة، للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بعد أن أصدرت الوزارة بيانا وصفه الأزهري بأنه تطاول عليه.

وأضافت المصادر في تصريحات لـ "الطريق"، أن الدكتور أسامة الأزهري أبلغ رئيس الوزراء بأنه تعرض لإيذاء شديد بسبب التصريحات التي خرجت من الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني على إحدى القنوات الفضائية، والتي أكد خلالها أنه من المفترض أن يكون العلماء الذين زاروا الضريح قدوة لغيرهم، وأن يلتزموا بتعليمات الوزارة الخاصة بغلق الأضرحة، طبقا للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

ونوهت المصادر، إلى أن رئيس الوزراء طالب وزير الأوقاف بترضية الدكتور أسامة الأزهري، ومحاولة تهدئة الأمر.

وأكدت المصادر أن وزير الأوقاف كلف الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بمهاتفة الدكتور أسامة الأزهري، ومحاولة تهدئته وترضيته، كاشفة أن الأخير تعامل مع مكالمة رئيس الديني بتعالي شديد.

وقال المصادر:" الدكتور أسامة الأزهري أبلغ الشيخ جابر طايع رئيس الديني بأن الوزارة أذته أيما إيذاء بسبب البيان الذي خرج من الوزارة، وتصريحات الشيخ جابر على إحدى القنوات الفضائية".

وتابع :" مستشار الرئيس للشئون الدينية أبلغ رئيس القطاع الديني بأنه تقدم ضده ووزير الأوقاف ببلاغ للنائب العام، بسبب ما ذكره بأن الوزارة تطاولت عليه وعلى العلماء الذين حضروا مجلس القراءة بضريح "بن حجر العسقلاني".

وأشارت المصادر، إلى أن وزير الأوقاف شرع في ترضية مستشار رئيس الجمهورية بطريقة أخرى، بعد فشل الاتصال الهاتفي مع رئيس القطاع الديني، عبر عقد ندوة للرأي عن التصوف بعنوان " أثر التصوف في ترسيخ القيم وترقية النفس الإنسانية"، الثلاثاء المقبل، إذ أن الدكتور أسامة الأزهري معروف عنه تصوفه الشديد.

وقال وزير الأوقاف، في بيان له، إن اختيار الوزارة لموضوع ندوتها الأسبوعية المشتركة مع الهيئة الوطنية للإعلام والتي تنقلها قناة النيل الثقافية على الهواء مباشرة الثلاثاء المقبل، نابع من الفهم الصحيح لحقيقة التصوف السمحة، وإيمانًا بدوره في ترقية الأخلاق والحس الإنساني.