الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:22 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”إعدام المدرس المتحرش”.. المعلم العجوز يسقط بـ”فيديو وهاشتاج”

المدرس المتحرش
المدرس المتحرش

أثار مقطع فيديو لمدرس مسن، انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر خلاله يتحرش بطفلة صغيرة محاولًا تقبيلها، غضبًا كبيرًا على السوشيال ميديا، التي انتشر عليها هاشتاج "إعدام المدرس المتحرش"، مطالبين بالقبض عليه ومحاكمته ومحاسبته.

وتصدر الهاشتاج قائمة التريندات بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، بعد فترة من تداول الفيديو، والذي أوضح فيه المغردون أن الفيديو يرجع لأحد المدرسين الذي تحرش بالطفلة الصغيرة خلال درس خصوصي بالمنزل.

وشاركت الفنانة رانيا يوسف في الهاشتاج الغاضب قائلة: "التحرش هيفضل جريمة، ذنبها إيه طفلة لا لابسة لبس مثير زي ما بيبرر البعض التحرش، طفلة بريئة بتواجه مجرم لازم يتعدم".

القبض على المدرس

وبعد أقل من 12 ساعة من ظهور الفيديو، نجحت الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية، في تحديد مكان المدرس المسن، وتبين أنه من منطقة الخليفة، وتمكنت الأجهزة الأمنية من القبض عليه وجار العرض علي جهات التحقيق لمواجهته بالفيديو المتداول، وفحصت قوات الأمن الفيديو، ومدته دقائق، للتحقيق معه.

مصادر داخل وزارة التربية والتعليم أكدت أنه يتجري التواصل مع وزارة الداخلية لمعرفة بيانات المدرس المسن المتحرش، الذي تم القبض عليه بعد تسريب فيديو له وهو يتحرش بإحدى الطالبات.

اقرأ أيضًا: ”مجرم لازم يتعدم”.. رانيا يوسف تعلق على فيديو واقعة التحرش

وأضافت أنه في حال ثبوت تبعية المدرس للوزارة وضمن قوائم العاملين بها، ستنتظر قرار النيابة العامة بشأنه والعقوبة التي سيتم توقيعها عليه، ومن ثم اتخاذ الإجراءات التأديبية التي تنص عليها لائحة المعلمين العامين بالوزارة، أما في حالة عدم ثبوت عمل المدرس المتحرش، بالوزارة، سيتم ترك الأمر برمته إلى القضاء.

حكم الدين

دار الإفتاء عبر بوابتها الإلكترونية، أوضحت حكم الدين في التحرُّش بالأطفال، حيث قال الدكتور شوقي إبراهيم علام مفتي الجمهورية، إن الإسلام حرص كلَّ الحرص على المحافظة على كرامة الإنسان وعِرضه، وجعل ذلك من المقاصد الكلية العُليا التي جاءت الشريعة بتحقيقها، وهي: (حفظ النفس، والعرض، والعقل، والمال، والدين)، وهي مقاصد جاءت بالمحافظة عليها كل الشرائع السماوية.

وأضاف علام: "من عظمة الشريعة أنها ارتقت بها من رتبة الحقوق إلى رتبة الواجبات؛ فلم تكتف بجعلها حقوقًا للإنسان حتى أوجبت عليه اتخاذ وسائل الحفاظ عليها، ثم جعلتها مقدمة على حقوق الله المحضة؛ فتقرر في قواعدها: أنَّ حقوق الله مبنيَّة على المسامحة، وحقوق العباد مبنية على المُشَاحَّة؛ فلا يبرأ الإنسان من عهدتها حتى يؤدي الحقوق لأصحابها، وجعلت الشريعة انتهاك الحرمات والأعراض من كبائر الذنوب، كما أفردت الحفاظ على الأعراض بمزيد احتياط، فلم يكتف الشرع بتحريم الاعتداء عليها، بل حرَّم كل الطرق والوسائل التي قد تؤدي إلى ذلك؛ فحرم النظرة، والخلوة، والخضوع في القول؛ لأنها كلها قد تؤدي إلى الاعتداء على الأعراض".

كما دلَّت الآيات والأحاديث على قدر الحرمات في الشرع، وعلى عظم جريمة من ينتهكها؛ فقد أخرج الإمام البخاري في صحيحه"عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خطب الناس يوم النحر فقال: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَيُّ يَوْمٍ هَذَا"، قالوا: يوم حرام، قال: "فَأَيُّ بَلَدٍ هَذَا"، قالوا: بلد حرام، قال: "فَأَيُّ شَهْرٍ هَذَا"، قالوا: شهر حرام، قال: "فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا"، فأعادها مرارًا، ثم رفع رأسه فقال: "اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ، اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ"، قال ابن عباس رضي الله عنهما: فو الذي نفسي بيده، إنها لوصيته إلى أمَّتِه: "فليبلغ الشاهد الغائب، لا ترجعوا بعدي كفارًا، يضرب بعضكم رقاب بعض"، ومن صور انتهاك الأعراض جريمة "التحرش".