الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:23 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ اقتصاديات صحة: مصر ستشهد موجة ثانية لكورونا لـ«هذا السبب»

طفلة ترتدي كمامة
طفلة ترتدي كمامة
توقع الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة أن تشهد موجة ثانية لتفشي كورونا، مرجعًا ذلك إلى أنّه من طبيعة الفيروسات إلا أنّه ليس معروفًا مدى قوته.
وفي تصريحات لفضائية "إكسترا نيوز"، استشهد عنان على حديثه بأنّ مصر ليست بمعزل عن العالم، بالإضافة إلى أنّها من الدول التي سجّلت فيها الموجة الأولى تأخرًا ملحوظًا.
وأضاف أنّ ما حدث في أوروبا سيحدث في مصر، وبالتالي فإنّ الأجهزة المعنية تواصل مراقبة ما يحدث هناك، لحين حدوث أي تفشٍ جديد للجائحة.
وطمأن عنان المواطنين بأنّ الموجة الثانية من الجائحة ستكون أخف وذلك لأنّ الموجة الأولى منحت مصر خبرة في التعامل مع الوباء.
وسبق أن حذّر مجلس الوزراء، المواطنين من خطورة حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا في البلاد، وقال الناطق باسم المجلس المستشار نادر سعد، في تصريحات تلفزيونية، إنّ الموجة الثانية لكورونا بدأت في بعض الدول المجاورة، ما يعني أنّه من الضروري الالتزام بالإجراءات الاحترازية، لا سيّما مع بدء العد التنازلي لبدء فصل الشتاء.
وتحدث "سعد" عن جهود الدولة المصرية فيما يتعلق بالعمل على توفير لقاح للفيروس حال التوصّل إليه وإقراره بشكل رسمي، مؤكّدًا أنّ المفاوضات جارية من أجل تأمين حصة مناسبة على الصعيد الوقائي أو العلاجي.
وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان قد أعلنت خطة الوزارة استعدادًا لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا، وأشارت إلى جهود تدريب الأطقم الطبية على بروتوكولات العلاج ومعايير مكافحة العدوى.
ولفتت الوزيرة إلى تنظيم برنامج تدريبي لمستشفيات الحميات بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية يشمل محاور عدة من بينها؛ التدريب على البروتوكولات العلمية الحديثة للأمراض المعدية، والحد من انتشار العدوى، والجودة والسلامة والصحة المهنية، وأسس ومبادئ البحث العلمي.