الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:23 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: صراع أرمينيا وأذربيجان يكشف مصالح روسيا وتركيا

صحف عالمية
صحف عالمية

سلطت صحف العالم الضوء على العديد من القضايا ما بين مناظرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، وصراع آرمينيا وأذربيجان، وعقوبات واشنطن على سوريا.

مناظرة ترامب ومنافسه بايدن

أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، بأن مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن، كان تركيزه على تشجيع الأمريكيين على التصويت، قائلا: "انزلوا وصوتوا، وستحدد أصواتكم نتيجة هذه الانتخابات".

وطالب بايدن جميع فئات الشعب بالمشاركة والتصويت والإدلاء بالرأي بحريية مطلقة بأي طريقة يفضلونها سواء عن طريق البريد أو عن طريق الذهاب إلى لجان الاقتراع، سواء مبكرا أو يوم الانتخابات.. التصويت هو الأهم.

وأشار بايدن إلى هجمات ترامب على التصويت عبر البريد، مدعيا أنها ستكون عرضة لعمليات الاحتيال على نطاق واسع، مؤكدا أن ترامب نفسه الذي يهاجم هذه الطريقة اتبعها للتصويت والإدلاء برأيه خلال السنوات الماضية.

من جانبه، زعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الأمريكيين قد لا يعرفون نتائج الانتخابات "لأشهر".

اقرأ أيضا: صحف العالم | ترامب يدخل في أزمة جديدة مع الجمهوريين بسبب تسليم السلطة

مستجدات أرمينيا وأذربيجان

اعتبرت صحيفة "ايه بي سي" الأمريكية، أن الصراع المشتعل حاليا بين كلا من أرمينيا وأذربيجان والمعارك العسكرية التي يشهدها إقليم قرة باغ، تفاقم نتيجة التدخل الروسي والتركي في الصراع عبر المرتزقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأوضاع زادت تعقيدًا بسبب التدخل التركي، التي تدخلت بقوة لدعم أذربيجان، وهناك مزاعم حول تورطها مباشرة في القتال.

وقال مسؤولون في أرمينيا: إن "طائرة حربية تركية من طراز "إف -16" أسقطت طائرة حربية أرمينية، وهو الاتهام الذي رفضه مسؤولون أذريون وأتراك".

وحسب ما ورد، فإن ما يحدث على الجبهة الآن بين أرمينيا وأذربيجان يؤكد استخدام المرتزقة في الصفوف الأولى للحروب خلال القرن الـ21، مستدلة بأن تركيا ثبت إرسالها لمئات المرتزقة السوريين إلى ليبيا في حربها التي تخوضها بالوكالة لدعم حكومة فائز السراج في طرابلس.

التطبيع في الكويت

من المتوقع أن تتعرض الكويت بعد وفاة الشيخ أحمد الصباح لضغوط عديدة لكي تجبر على التطبيع مع إسرائيل.

وقالت صحيفة "وول سترييت جورنال" الأمريكية: إن "الكويت رسمت لعقود من الزمن مسارا محايدا في العديد من صراعات الشرق الأوسط لكن وفاة أميرها، سوف يترك خلفه معضلة ما إذا كان يجب تطبيع العلاقات مع إسرائيل دون إقامة دولة للفلسطينيين أم لا".

وبعد اجتماع في البيت الأبيض مؤخرا مع الابن الأكبر للشيخ صباح وزير الدفاع السابق والمرشح الرئيسي لولاية العهد، صرح الرئيس ترامب بأن الكويت ستكون الدولة التالية التي تقيم علاقات رسمية مع إسرائيل.

وجدد رئيس الوزراء الكويتي في الأمم المتحدة بعد ذلك إصرار الكويت على أن السلام مع الفلسطينيين يسبق التطبيع مع العالم العربي.

اقرأ أيضا: صحف العالم: أردوغان أحرق جسوره مع أوروبا والعزل الذاتي في بريطانيا

سوريا أمام عقوبات أمريكا

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: إن "العقوبات التي فرضتها بلاده مؤخرا على سوريا لا تستهدف بشكل عام التجارة أو المساعدات أو الأنشطة المتعلقة بالأعمال الإنسانية".

وحسب بومبيو، فقد فرضت الولايات المتحدة اليوم عقوبات على 17 فردا من قادة الأسد العسكريين والحكوميين ورجال الأعمال الفاسدين، فضلا عن الشركات المستفيدة من الصراع السوري، وفقا لصحيفة "ذي هيل" البريطانية.

وشدد على أنه لن تتوقف عمليات إدراج المسؤولين والقادة العسكريين السوريين على لائحة العقوبات الأمريكية، وحان الوقت لحل سياسي سلمي للأزمة السورية على النحو المطلوب.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية حزمة أخرى من العقوبات على سوريا استهدفت هذه المرة 13 كيانا وفادا.

اقرأ أيضا: صحف العالم تتحدث عن كارثة صحية في بريطانيا وكواليس علاقة ملياردير روسي بإسرائيل