الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:56 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم تتحدث عن كارثة صحية في بريطانيا وكواليس علاقة ملياردير روسي بإسرائيل

صحف العالم
صحف العالم

"أزمة كورونا في بريطانيا والتوتر في العلاقات الأمريكية الصينية".. أبرز القضايا التي تناولتها العديد من الصحف العالمية الصادرة اليوم، وفي إطار خدماته لمتابعيه، يرصد "الطريق"، أبرز تلك القضايا في التقرير التالي: 


آلاف الوفيات في بريطانيا

قال موقع "بي بي سي" البريطاني، إنه من الممكن أن تسجل بريطانيا خلال المرحلة المقبلة آلاف الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد، خاصة مع دخول فصل الشتاء، وفقا لتحذيرات كبير العلماء في الحكومة البريطانية ومستشارين طبيين آخرين.

وبحسب ما ذكر، فإذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل فوري لمواجهة تلك الأزمة، فإنه سيكون هناك 50 ألف إصابة، و200 حالة وفاة يوميا، خلال شهرين من الآن، بحسب باتريك فالانس، كبير المستشارين العلميين.

وقال فالانس: "هناك احتمال ضئيل بأن يكون هناك لقاح متوافر خلال الأشهر القليلة المقبلة، وقبل نهاية العام الجاري، إلا أنه أكد أن السيناريو الأقوى للاستخدام الواسع للقاح سيكون في النصف الأول من عام 2021."


اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يحقق إنجازا تاريخيا باتفاق السلام وتحذير بريطاني من تزايد معدلات الفقر


قائمة الصين السوداء

أعدت الحكومة الصينية قائمة سوداء، قد يتم استخدامها لمعاقبة العديد من الشركات الأمريكية التقنية، لكن مسؤولون يؤكدون أن القادة الصينيين مترددون حول بدء تلك الحملة حاليا وضرورة الانتظار إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في الثالث من نوفمبر المقبل.

وبحسب ما ورد على وال ستريت جورنال، فإن هذه التطورات تكشف عن طبيعة الصراع المستمر في بكين حول كيفية الرد على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دون توتر العلاقات.

وأوضحت الصحيفة، أنه حتى الآن فإن القيادة الصينية حاولت الرد على الإجراءات التي اتخذتها واشنطن، لكنها أرادت تجنب أي خطوة تجعل الولايات المتحدة تتجاوز الخطوط الحمراء، أما الهجوم الذي يتم اختيار توقيته بعناية يمكن أن يكون في صالح الشركات الصينية.


الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش وإسرائيل

من جانبها، سلطت صحيفة "هآرتس"العبرية الضوء على العديد من الوثائق المصرفية التي أشارت إلى أن هناك شركات على صلة، أو تحت سيطرة الملياردير الإسرائيلي الروسي رومان أبراموفيتش، دعمت منظمة "إيلاد"، التي تعمل على تعزيز الوجود اليهودي في القدس الشرقية، بحوالي 102 مليون دولار.

وقالت الصحيفة، إن المستندات البنكية تربط بين الملياردير المولود في روسيا، وبين 4 شركات مسجلة في جزر فيرجين البريطانية، التي لم يكن أحد يعلم من يقف وراءها حتى الآن.

وأضافت هآرس أن الوثائق، التي تم تقديمها إلى الكونجرس، في جزء من التحقيقات التي تتم في تدخل روسيا بالانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، تم تسريبها إلى موقع BuzzFeed الذي نقلها إلى تكتل دولي للصحفيين الاستقصائيين، حيث حصل عليها 4 آلاف صحفي من 108 وسائل إعلامية على مستوى العالم.


اقرأ أيضا: صحف العالم: اللاتينيون يحذرون جو بايدن واستقالة سفير واشنطن في بكين


مناظرة جو بايدن ودونالد ترامب المرتقبة

وأشار موقع سي إن بي سي البريطاني، إلى أن المناظرة الأولى بين كلا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل ستشمل أسئلة حول فيروس كورونا المستجد والاقتصاد.

وبحسب ما ورد، فإن هذه المناقشة ستكون في 29 سبتمبر، وستغطي أيضا ملفات تتعلق بالمحكمة العليا والعنصرية والعنف في المدن الأمريكية، فضلا عن نزاهة الانتخابات.


اقرأ أيضا: صحف العالم: حرائق كاليفورنيا تخدم السجناء وكورونا يهدد أصحاب الأعمال الصغيرة

ومن المرتقب أن تجري المناظرتان التاليتان في 15 و22 أكتوبر، بينما يواجه نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس نائبة جو بايدن، كامالا هاريس في 7 أكتوبر.