الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:14 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

تركيا تفرض سياسة سوريا في القوقاز .. وروسيا تعترض

أرمينيا واذربيجان
أرمينيا واذربيجان

تصر تركيا على التدخل في الأزمة الحالية التي اندلعت بين أرمينيا وأذربيجان، دون إدراك مدى العواقب التي قد تنتج عن تأجيج الصراعات.

افتقار حق تركيا السياسي

قالت صحيفة "أوراسيا ديلي" الروسية في مقال نشرته اليوم الخميس: إن "تركيا ليس لديها أي حق لكي تكون طرفا في الأزمة التي اندلعت بين أذربيجان وأرمينيا، بعد الانتهاكات التي تعمدت ممارستها في سوريا".

اقرأ أيضا: أرمينيا تناشد الرئيس السيسي التدخل لوقف إراقة الدماء في قرة باغ

وحسب ما ورد، فإن روسيا لم توافق على تسوية نزاع قره باغ اعتمادًا على الطريقة السورية التي أقترحتها تركيا، من خلال التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في مقابلته مع وكالة الأناضول في 30 سبتمبر الماضي.

إعلان هدنة

وأوضحت الصحيفة، أن أنقرة تعتبر أنه من الضروري إعلان هدنة، وفي الوقت نفسه يجب على أرمينيا أن تغادر أراضي أذربيجان المحتلة.

وتسعى تركيا من خلال دفع الأمور نحو الخيار السوري في منطقة الصراع بقرة باغ، أن تكون عنصر أساسي ومشارك في الأحداث على أرض الواقع في منطقة القوقاز، وتريد الحصول على وضع مسار لروسيا، من خلال إنشاء ممرات آمنة وتسيير دوريات مشتركة في مناطق الترسيم المقترح لخطوط الفصل بين القوات.

النموذج السوري للتسوية

وتابعت: "النموذج السوري للتسوية، الذي تحاول تركيا نقله من إدلب إلى قره باغ، أظهر عدم قدرة أنقرة على الوفاء بالتزاماتها، علاوة على ذلك، يبدو أن أنقرة ليس لها الحق السياسي أو الأخلاقي في مطالبة الجانب الأرميني بسحب قواته من أذربيجان بسبب حقيقة أن القيادة التركية لا تسهل بأي شكل من الأشكال عودة جميع الأراضي السورية، بما في ذلك شمال غرب البلاد، إلى سلطة دمشق الشرعية".

اقرأ أيضا: عاجل | مقتل وإصابة 90 عنصرا مواليا لتركيا في قرة باغ

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أول أمس خلال زيارة لسفارة أذربيجان في أنقرة: إن "تركيا مستعدة لدعم أذربيجان على طاولة المفاوضات وفي ساحة المعركة".