الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:57 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تعلق على نقل مسلحين من سوريا وليبيا إلى قرة باغ

الصراع في قرة باغ
الصراع في قرة باغ

أعلنت إدارة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس، أن موسكو قلقة جدا من الأنباء التي يتم تداولها وتؤكد نقل مقاتلين من جماعات مسلحة بطريقة غير شرعية إلى إقليم قرة باغ الذي يشهد صراع بين أرمينيا وأذربيجان.

وأوضحت الخارجية الروسية: "نشعر بقلق عميق إزاء هذه العمليات التي لا تؤدي فقط إلى تصعيد أكبر للتوتر في منطقة الصراع فحسب، بل تخلق أيضًا تهديدات طويلة الأمد لأمن جميع دول المنطقة".

اقرأ أيضا: عاجل | إسقاط مروحية عسكرية تابعة لأذربيجان في إيران

رسالة روسية عاجلة

ووجهت روسيا رسالة عاجلة إلى قادة جميع الدول المعنية لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع الاعتماد على الإرهابيين والمرتزقة الأجانب في هذا الصراع مع العمل على انسحابهم الفوري من المنطقة.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أنه وفقا للمعلومات الواردة، فإنه يتم نقل مقاتلي الجماعات المسلحة غير الشرعية، ولا سيما من سوريا وليبيا، إلى منطقة نزاع ناغورني قره باغ، من أجل المشاركة المباشرة في الأعمال القتالية.


مباحثات ثلاثية

من جانبه طالب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في المحادثات الهاتفية التي أجراها مع نظيريه الأذربيجاني، جيهون بيراموف والأرميني، زوراب مناتساكانيان، الطرفين لوقف فوري لإطلاق النار.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، يوم الاثنين الماضي، أن مسلحين مرتزقة وصلوا من سوريا والشرق الأوسط يحاربون إلى جانب أرمينيا في قرة باغ.

اقرأ أيضا: تركيا تفرض سياسة سوريا في القوقاز .. وروسيا تعترض

من جانبه، أكد رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، الثلاثاء الماضي، أن المرتزقة الذين أرسلتهم تركيا للمشاركة في الأعمال العدائية بمرتفعات قره باغ، والمتواجدين حاليا على أراضي أذربيجان، يحاولون تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية على السكان المحليين.