الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 01:27 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي: انسحاب تركيا من شرق المتوسط مصلحة استراتيجية

الانسحاب التركي من شرق المتوسط
الانسحاب التركي من شرق المتوسط

عقب الاتحاد الأوروبي على خطوة انسحاب تركيا سفينة التنقيب إلى مينائها من منطقة شرق المتوسط أمس الاثنين، مؤكدا أن ذلك يعد تمهيدا لاستقرار الأوضاع في هذه المنطقة.

وأشار رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إلى أن خطوة الانسحاب تمثل مصلحة استراتيجية بالنسبة للدول الأعضاء، منوها أن موقفهم موحد وثابت حيال تركيا، مطالبا إياها في الخطاب الذي وجهه أمام أعضاء البرلمان الأوروبي اليوم الثلاثاء في بروكسل باتخاذ كافة الخطوات التي تساعد على تخفيف حدة التوتر في منطقة شرق المتوسط، وفقا لما ورد على قناة العربية.

اقرأ أيضا: عاجل | اليونان تطلق إشعارا بحريا لإجراء مناورات عسكرية شرق المتوسط

إجراءات بناء الثقة

ورحَب الاتحاد الأوروبي بإجراءات بناء الثقة، التي تتمثل في الحوارات التمهيدية بين ممثلين عن كل من اليونان وقبرص مع الوسيط الألماني، مشيدا بخطوة انسحاب السفن الحربية التركية من مياه اليونان.

وأوضح ميشيل أن القمة الأوروبية ساعدت على تحديد استراتيجية التعامل مع أنقرة منوها أن المفاوضات الهدف منها تحديد معالم الاتفاق الجمركي وتشجيع العلاقات بين مكونات المجتمع المدني من كلا الجانبين الأوروبي والتركي، ورفع مستوى الحو ار السياسي إلى مستوى عالي.

اقرأ أيضا: انسحاب سفينة تنقيب تركية ثانية من شرقي البحر المتوسط

انتهاكات تركيا

وانتقد ممثلو الكتل السياسية في البرلمان الأوروبي محدودية التحرك الأوروبي تجاه تركيا رغم انتهاكها لسيادة الدول الأعضاء من ناحية، واستمرارها على الصعيد الداخلي في سياسات انتهاك الحقوق الأساسية واعتقال نشطاء حقوق الإنسان.