الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 01:10 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس أذربيجان يعلن فرض سيطرته على قرى قرة باغ

صراع أرمينيا وأذربيجان
صراع أرمينيا وأذربيجان

أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف اليوم الاثنين سيطرة جيش بلاده على العديد من القرى التي تقع في منطقة جبرائيل الواقعة على خط التماس في ناغورني قرة باغ.

وقال علييف عبر صفحته الرسمية على "تويتر": "حررت القوات المسلحة الأذربيجانية من المحتل في منطقة جبرائيل، قرى سلطانلي، وأميرفانلي، وماشانلي، وحسنلي، وأليكيكخانلي، وجوملاج، وهاجيلي، وجويارشينفيسيلي، ونيازجولار، وكيشيل ميميدلي، وشاهفيلي، وحجي إسماعيلي، وإيساجلي"، متهما أرمينيا بأنها تتعد وقف إطلاق النار والهدنة الإنسانية التي أبرمت مؤخرا بين البلدين، وفقا لما ورد على وكالة "سبوتنيك" الروسية.

اقرأ أيضا: العصيان على أردوغان.. ميليشيات أذربيجان يهربون من المعركة

موقف روسيا من صراع أرمينيا وأذربيجان

يشار إلى أن روسيا منذ تفاقم الوضع بين أرمينيا وأذربيجان، كانت من أوائل الدول التي حثت الأطراف على ضبط النفس، وقادت عددا من المحادثات الهاتفية بين البلدين كما نظمت اجتماعا لوزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان في موسكو، أسفر عن اتفاق بشأن هدنة.

وأعلنت موسكو في الـ10 من أكتوبر الجاري، توصل أذربيجان وأرمينيا، عقب محادثات استمرت 10 ساعات، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في قره باغ وتبادل الأسرى وجثامين القتلى، إلا أن الهدنة اتسمت بالهشاشة منذ إتمامها وتبادل الجانبان الاتهامات بانتهاكات صارخة للهدنة وتنفيذ هجمات على المدنيين.

اقرأ أيضا: روح الهدنة الإنسانية تدفع أذربيجان لتسليم قتلى الأرمن

واندلعت في 27 سبتمبر الماضي، اشتباكات مسلحة على خط التماس بين القوات الأذربيجانية والأرمنية في إقليم ناغورني قره باغ والمناطق المتاخمة، في أخطر تصعيد بين الطرفين منذ أكثر من 20 عاما وسط اتهامات متبادلة ببدء القتال واستقطاب مسلحين أجانب.