الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:07 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس وزراء إثيوبيا: سد النهضة يواجه تحديات صعبة

سد النهضة
سد النهضة

يعد سد النهضة من القضايا المحورية التي تشغل اهتمام دول المصب وربما الرأي العام العالمي، وهو الآن في مواجهة حاسمة أمام سلسلة من التحديات قد تمنع استكمال هذا المشروع.

تحديات سد النهضة

اعترف رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد اليوم الاثنين بأن سد النهضة يواجه العديد من التحديات المالية والتقنية، لكنه تعهد بأنه سيتمكن من التغلب عليها جميعها.

اقرأ أيضا: انفراجة في أزمة سد النهضة الإثيوبي دعما لحقوق مصر والسودان

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي أمام مجلس النواب اليوم الاثنين في جلسته الاستثنائية الأولى من السنة السادسة، أن عملية بناء السد حاليا تسير بشكل مستمر، موضحًا أن الأمر يتطلب متابعته بصورة دقيقة لإكمال العمل بشكل جيد.

مخططات إثيوبيا للعام المقبل

وتابع: "العام المقبل سوف يشهد أعمالا كثيرة في سد النهضة، لكنها لن تواجه التحديات الحالية"، لافتًا إلى مساعي الحكومة لتلبية حاجة البلاد من الطاقة بكل أنواعها، موضحًا أنه بالإضافة إلى سد النهضة كان هناك مشروعات طاقة أخرى منها (كويشا) الذي استأنف العمل فيه لإكمال أعمال البناء بشكل جيد.

وأعلنت إثيوبيا مؤخرا، اكتمال بناء 76.3% من سد النهضة الذي تشيده على النيل الأزرق ويثير خلافات مع مصر والسودان خشية تأثر حصتهما من المياه في وقت ما زالت فيه المفاوضات الثلاثية لم تصل إلى اتفاق يضمن مصالح كافة الأطراف بشأن عملية الملء والتشغيل.

اقرأ أيضا: رئيس وزراء إثيوبيا يعين أحد رموز المعارضة لجمع تبرعات سد النهضة

وتعثرت مفاوضات سد النهضة بين إثيوبيا ومصر والسودان في السابق، حيث طالبت مصر والسودان بأن يكون أي اتفاق ملزم قانونا فيما يتعلق بآلية فض المنازعات المستقبلية وكيفية إدارة السد خلال فترات انخفاض هطول الأمطار أو الجفاف.