الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:57 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: الحشيش يساهم فى تقليل أضرار الإصابة بفيروس كورونا

مركب فى مخدر القنب يقلل من التهاب الرئة لدي المصابين بكورونا
مركب فى مخدر القنب يقلل من التهاب الرئة لدي المصابين بكورونا

ذكرت دراسة حديثة أن مركبًا موجودًا فى مخدر القنب يمكن أن يساعد فى تقليل تلف الرئة من كوفيد-19.

وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، يقول باحثون من كلية طب الأسنان فى جورجيا إن اتفاقية التنوع البيولوجي يبدو أنها تقلل من "عاصفة السيتوكين'' التي تضر برئتي المرضى المصابين بـ "كوفيد-19".

يذكر أنه فى وقت سابق من هذا العام وجد الفريق أن الكانابيديول وهو واحد من 113 على الأقل من الكانابينويدات النشطة الموجودة فى نبات القنب CBD كانت قادرة على تحسين مستويات الأكسجين وتقليل التهاب الرئة لدى مرضى كوفيد-19.

والآن، تمكن الباحثون من التوصل للَالية التي يمكن أن يعمل بها هذا المركب لتقليل التهاب الرئة عند مصابي فيروس كورونا.

وفى دراستهم، تمكن الفريق من إظهار أن مستويات الأبلين فى الدم تزيد 20 مرة عند إعطاء المرضى اتفاقية التنوع البيولوجي.

اقرأ أيضًا: دراسة جديدة| مركب فى الحشيش يمكنه منع الوفاة بفيروس كورونا

ومن جانبه، قال الدكتور جاك يو، الذي عمل فى الدراسة: "إن اتفاقية التنوع البيولوجي كادت أن تعيدها إلى المستوى الطبيعي".

يذكر، أن هذه ليست المرة الأولى التي يقترح فيها العلماء أن مركبًا فى "الحشيش" يمكن أن يساعد فى تقليل تلف الرئة من كوفيد-19.

وفى وقت سابق من هذا العام، ادعى باحثون من جامعة ساوث كارولينا أن رباعي هيدروكانابينول (THC)، أحد المركبات النشطة الرئيسية فى القنب، ويمكن أن يقلل الالتهاب فى الرئتين المعروف باسم متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS).

واختبر الباحثون فى الدراسة، تأثيرات THC على الفئران المصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، ووجدوا أنه فى 100٪ من الحالات، أوقف THC الالتهاب فى الرئتين، عن طريق إبطاء إطلاق بروتينات السيتوكين.

وأوضح الباحثون بقيادة أميرة محمد، فى دراستهم التي نُشرت فى مجلة Frontiers in Pharmacology: "من المهم ملاحظة أن نسبة كبيرة من مرضى فيروس كورونا 2019 "COVID-19" يصابون بالإنتان ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة مصحوبة بعاصفة "السيتوكين".

ونظرًا لعدم وجود علاج فعال حاليًا ضد متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، فإن نسبة كبيرة من مرضى COVID-19 يموتون من أضرار جسيمة فى الرئتين والأعضاء الأخرى بسبب عاصفة السيتوكين".