الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:39 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

ذكرى ميلاد الفنان حسن عابدين.. طرد من قبر الرسول وصدمه الشعراوي بتصرفه

حسن عابدين
حسن عابدين

يصادف اليوم الأربعاء علينا الموافق له 21 أكتوبر ذكرى ميلاد الفنان الراحل حسن عابدين، الذي ولدت في نفس اليوم عام 1931 بمحافظة بني سويف.

كان للفنان الكبير حسن عابدين موهبة كبيرة استطاع من خلالها أن يقدم العديد من الأدوار المهمة والمؤثرة، ويرصد الطريق في السطور التالية أبرز لمحات من حياة الفنان الراحل.

ذكرى ميلاد الفنان حسن عابدين

يشار إلى أن حسن عابدين برع في الإلقاء وإتقان اللغة العربية، كما شارك بالتمثيل في فريق مدرسته وقبل أن يتم العشرين من عمره شارك في حرب فلسطين، ونجا وقتها بأعجوبة من الإعدام، وسافر عام 1948 مع الفدائيين دون أن يعلم والداه بشأن السفر، كيلا يعترضا لأنه رجل شديد الثورية.

نجاة حسن عابدين من الإعدام

وكان نجل الفنان الراحل أوضح في أكثر من تصريح صحفي أن والده نفذ أكثر من عملية فدائية ضد الإسرائليين، وتعرف هناك على صديق عمره الفنان إبراهيم الشامي، والمخرج المسرحي نبيل الألفي، وظل في فلسطين يحارب لعامين، وبعدها أُلقي القبض عليه بصحبة 4 من زملائه، وحُكم عليهم بالإعدام.

ونجى بعد أن دخل ابن عم المطرب عبد اللطيف التلباني، وهدد القاضي بنسف المحكمة بحزام ناسف يرتديه وقنبلتين يحملهما وبعدها هرب وسافر لـ غزة، ومن غزة إلى سيناء مشيًا على الأقدام.

وفيما يخص بداية مسيرته الفنية، انضم حسن عابدين للمسرح العسكري بعد ثورة 1952، وبعدها التحق بفرقة يوسف وهبي، ومن أهم أعماله المسرحية "على الرصيف، والمشاكس، والرعب اللذيذ، وافرض، واحد لقى شقة، وأولادي، وغيرها.

ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها "فيفا زلاطة، سترك يا رب، ريا وسكينة، الأشقياء، على من نطلق الرصاص، الشيطان امرأة، الأنثى والذئب، العذاب فوق شفاه تبتسم، مملكة الهلوسة" وغيرها.

وكان حسن عابدين شخص عصبي حيث رفض دخول نجله خالد مجال التمثيل حينما عرض عليه عمر الشريف المشاركة معه في أحد أعماله وكانت من إخراج هاني لاشين، وقال خالد في حوار سابق: "فوجئت برد فعل مدمر، خبط ترابيزة كانت قدامه جت في النجفة، وقالي: يوم ما تفكر تعمل حاجة زي كده أنت لا ابني ولا أعرفك".

طرد حسن عابدين من أمام قبر الرسول

واعتزل حسن عابدين الفن بعد أن طُرد من أمام قبر الرسول أثناء أداء عمرته الأخيرة، وقال نجلع عن الأمر في لقاء تلفزيوني سابق: "والدي كان بيحب الشعائر الدينية، وكان من وقت للتاني يعمل عمرة فكان عند مقام النبي وكان بيبكي فشافوه الحرس هناك وكانوا عارفينه فخرجوه بره".

وتابع: "فالواقعة دي أثرت في نفسه ورجع حبس نفسه 10 أيام، الكلام ده كان أوائل السبعينيات تقريبا، وكان بيشتغل في الوقت ده مسرحية عش المجانين وقرر فجأة الاعتزال، وكان له صديق مقرب الفنان إبراهيم الشامي وكان جارا للشيخ محمد متولي الشعراوي في منطقة الحسين، فقال له نروح وناخد رأي الشيخ".

وتغاضى عن الاعتزال بعد أن قال له الشعراوي: "أنت حبيبي وبتفرج عليك، فقال له حسن: أنت بتتفرج عليّا يا مولانا؟ رد عليه: أيوه ولما أنت عاوز تعتزل أنا هتفرج على مين؟ ودي كانت نقطة تحول".