الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:47 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ 20 مليار جنيه

البنك المركزي
البنك المركزي

يطرح البنك المركزي، اليوم الخميس، بالتنسيق مع وزارة المالية أذون خزانة بقيمة 20 مليار جنيه لتغطية عجز الموازنة، وأن قيمة الطرح الأول كانت 182 يومًا بإجمالي 8.5 مليار جنيه، بينما بلغت قيمة الطرح الثاني 364 يومًا بإجمالي 11.5 مليار جنيه.

وتستدين الحكومة السندات والأذون في أوقات مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين، وأعلنت وزارة المالية في وقت سابق أنها قد تقلل عدد العطاءات الخاصة بأذون وسندات الخزانة العامة الصادرة بالعملة المحلية حتى نهاية السنة المالية الحالية، وقد حصلت مصر على 2.7 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، الذي يُمثل قيمة التمويل الائتماني السريع الممنوح للحكومة المصرية.

وأصدر محمد معيط وزير المالية، قرارا بإنشاء وحدة بمكتب رئيس مصلحة الضرائب، وبالتنسيق مع شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي، تختص بمتابعة تحصيل واستيراد أذون الخزانة والسندات.

اقرأ ايضا: تعرف على أسعار صرف العملات في بنك مصر اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020

وذكر بيان وزير المالية، أن الوحدة ستتابع تحصيل واستيراد ضريبة الأرباح الرأسمالية للأوراق المتداولة خارج المقصورة والتي تعني "غير المقيدة بالبورصة" وتسويتها مع شركات مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي، وفحص ومراجعة هذه المكاسب والأرباح.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها يوم الخميس الماضي خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بمقدار 50 نقطة أساس على التوالي إلى 8.75% و 9.75% و 9.25%.

موضوعات متعلقة