الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:26 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أمور يجب على مرضى السكري القيام بها كل صباح.. تعرف عليها

مرضي السكري
مرضي السكري

قد يشعرك التعايش مع مرض السكري بالإرهاق فى بعض الأحيان، ويعد الحفاظ على مستويات السكر فى الدم ضمن النطاق المستهدف قدر الإمكان أمرًا مهمًا لمرضى السكر.

ويعرف مرض السكري على أنه حالة تستمر مدى الحياة، مما يعني أن رعايته عملية لا تنتهي أبدًا، ولكن الخبر السار أنه يمكنك التحكم فى مرض السكري والتعامل مع الإجهاد عن طريق إجراء بعض التغييرات البسيطة فى نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي متوازن، والبقاء نشيطًا بدنيًا، ومراقبة نسبة السكر فى الدم، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وما إلى ذلك.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، ربما اعتماد نظام صحي فى الصباح يعد أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للبقاء على المسار الصحيح والعيش بشكل جيد مع مرض السكري.

حيث أن الفوائد الصحية للالتزام بروتين الصباح كثيرة، فأنت تضع يومك فى ملاحظة صحية، وتعزز صحتك الجسدية والعقلية، وإليك قائمة بالأشياء التي يجب عليك القيام بها أول شيء في الصباح لجعل حياتك أسهل وإدارة مرض السكري أكثر نجاحًا.

روتين صحي لإدارة مرض السكري

مراقبة نسبة السكر في الدم

يجب أن يكون فحص نسبة السكر في الدم أول شيء في الصباح عندما تكون مصابًا بداء السكري، حيث أنه من المهم مراقبة مستوى السكر في الدم قبل التمرين وأثناءه وبعده، قبل النوم أو قيادة السيارة، خاصةً إذا كنت تستخدم الأنسولين أو الأدوية التي تخفض نسبة السكر في الدم، وسيؤدي التحقق من أرقامك إلى تحسين قدرتك على إدارة مرض السكري.

اشرب الماء

سواء كنت مصابًا بالسكري أم لا، فإن شرب الماء أول شيء في الصباح يمكن أن يفعل المعجزات لصحتك، حيث سيساعد على ترطيب جسمك وتطهير الأمعاء ودعم الجهاز الهضمي، إن الماء له فوائد عديدة، بما في ذلك تعزيز التمثيل الغذائي وتقليل تناول السعرات الحرارية، مما قد يساهم في إنقاص الوزن، والحفاظ على وزن صحي مهم بشكل خاص عند الإصابة بمرض السكري.

اقرأ أيضًا: التمرين والاسترخاء.. 5 نصائح مهمة لمرضى السكري في ظل انتشار كورونا

تناول فطورا صحيا

ابدأ يومك بوجبة إفطار مغذية، والتي يمكن أن تكون لها فوائد حقيقية لإدارة نسبة السكر في الدم لديك والصحة العامة، والأكل الجيد هو جزء حيوي من علاج مرض السكري وإدارته، حيث تشير الأبحاث إلى أن تخطي وجبة الإفطار، حتى في بعض الأحيان، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

افحص قدميك

يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى مشاكل في القدم بمرور الوقت عن طريق التسبب في تلف الأعصاب، المعروف أيضًا باسم الاعتلال العصبي السكري - وهي حالة تؤثر غالبًا على الساقين والقدمين، كما يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى إصابة الأعصاب في جميع أنحاء الجسم.

ويمكن أن يسبب اعتلال الأعصاب السكري مجموعة من الأعراض، بما في ذلك التنميل، أو الوخز، أو الألم في القدمين، ومشاكل في الجهاز الهضمي، والمسالك البولية، والأوعية الدموية والقلب.

لذلك، من المهم أن تعتني بقدميك جيدًا - ابحث عن البثور والجروح والكدمات والقروح وغيرها من المشاكل كل صباح. حافظ على قدميك نظيفة وجافة، ويجب استشارة طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية عن نصائح جيدة للعناية بالقدم لتقليل خطر الإصابة باعتلال الأعصاب السكري.

التنزه فى الخارج

يمكن أن يساعدك بدء يومك بالمشي على خفض مستويات السكر فى الدم، وفقدان الوزن، وتعزيز طاقتك، وتحسين الحالة المزاجية، وتقوية المناعة وغيرها الكثير.

ويقلل المشي أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من السرطان، مع زيادة العمر، فإن التمرين المنتظم هو عنصر أساسي في العيش بشكل جيد مع مرض السكري، بينما يوفر الصباح وقتًا رائعًا من اليوم ليلائم روتين اللياقة البدنية للكثيرين، يجب عليك استشارة طبيبك أو مدرب شخصي معتمد يمكنه اقتراح نظام تمرين آمن يناسبك.

بالإضافة إلى ذلك، التزم بخطة الأدوية الخاصة بك على النحو الذي يحدده طبيبك للمساعدة في إدارة مستويات السكر في الدم عندما لا تكون تغييرات نمط الحياة وحدها كافية للسيطرة على حالتك، وتذكر أن الالتزام بالجدول الزمني أمر بالغ الأهمية للتحكم في أي ظروف صحية والصحة العامة والرفاهية على المدى الطويل.