الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:09 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

ما هي عقوبة عدم التصويت في انتخابات مجلس النواب 2020؟

عقوبة عدم التصويت في انتخابات مجلس النواب 2020
عقوبة عدم التصويت في انتخابات مجلس النواب 2020

ساعات قليلة باقية على إغلاق باب التصويت في اليوم الثاني لانتخابات مجلس النواب بالمرحلة الأولى في 14 محافظة هي: "الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح" بعد انتهاء تصويت المصريين في الخارج، وهي الساعات التي يمكن للمواطنين استغلالها للذهاب للتصويت والهرب من عقوبة عدم التصويت في انتخابات مجلس النواب 2020.

وحددت المادة رقم 57 من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنة 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، عقوبة المتخلفين عن التصويت في انتخابات مجلس النواب أو انتخابات مجلس الشيوخ والتي نصت على أنه: "يعاقب بغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه من كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء".

طريقة تنفيذ عقوبة عدم التصويت في انتخابات مجلس النواب 2020

وكان المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أكد قبل انتخابات مجلس الشيوخ، في شهر أغسطس الماضي، أن جميع الجرائم الانتخابية لا تسقط بمضي المدة، متعهدا بتطبيق الغرامة المنصوص عليها لمن يتخلف عن الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ.

وبالفعل، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، عقب انتخابات مجلس الشيوخ، إحالة جميع المتخلفين عن التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ إلى النيابة العامة لاتخاذ قرارها، وذلك بعد الاجتماع الذي عقدته الهيئة، لبحث كيفية تطبيق أحكام قانون مباشرة الحقوق السياسية على كل ناخب تخلف عن أداء الواجب الوطني والإدلاء بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ.

اقرأ أيضًا: رابط الموقع الرسمي للانتخابات 2020 وأهم مايقدمه

الهيئة قررت إعداد كشوف بأسماء الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم وتخلفوا عن هذا الحق، بعد أن وفرت الدولة كل الإمكانيات والتجهيزات اللازمة لنزول الناخبين من أجل ممارسة حقهم السياسي في التصويت بالجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ.

وكانت اللجنة الوطنية للانتخابات حددت من قبل طريقة تحصيل غرامة التخلف عن التصويت في الانتخابات، حيث نوهت بأنه سيتم تحصيل الغرامة عند تجديد بطاقة الرقم القومى أو رخصة القيادة أو استخراج أي مستند رسمي.

موضوعات متعلقة