الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 07:47 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

النقل تتعاقد مع تحالف صيني لمد مسار القطار الكهربائي

 القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

وافق مجلس الوزراء، اليوم 4 نوفمبر2020، على السماح للهيئة القومية للأنفاق بتوقيع عقد مع تحالف الشركات الصينية (AVIC-CREC)، وذلك لتنفيذ مد مسار مشروع القطار الكهربائي بمرحلتين الثانية والثالثة.

وقال كامل الوزير، وزير النقل، الشهر الماضي ان هناك دراسة جارية لتوسيع القطارات الكهربائية (السلام، العاصمة الادارية، العاشر) كمرحلة ثانية من المشروع، جنوبا في إتجاه طريق القاهرة/السخنة لخدمة المدينة الرياضية العالمية وللربط مع القطار الكهربائي السريع (السخنة/العلمين).

وتكون الزيادة، بحوالي طول 14 كم وعدد 3 محطات وشمالا بطول 5 كم وعدد ا محطة (العاشر من رمضان 2) ليصبح إجمالى طول الخط 90 كم وعدد 16 محطة.

وأضاف أن المسار سيبدأ من محطة عدلي منصور التبادلية موازيا لطريق (القاهرة - الإسماعيلية) الصحراوي لربط جميع مدن شرق القاهرة (السلام، العبور، المستقبل، الشروق، بدر)، ثم يتفرع شمالا بعد مدينة بدر حتى العاشر من رمضان وجنوباً للعاصمة الادارية الجديدة، ثم يمتد إلى المدينة الرياضية الدولية.

اقرأ أيضا: ”الدلتا للسكر” تعلن الانتهاء من زراعة 120 ألف فدان بنجر وتخطط للحصاد المبكر

وأوضح الوزير، أن الطول الكلى للمسار يبلغ 90 كم وقسم الي مرحلتين.

المرحلة الأولى (المسار الأصلي) : بطول 70 كم (62 كــم مسار سطحى، 8 كــم أعمال صناعية شاملاً المسار للحي الحكومى) وعدد12 محطة، 11 محطة سطحية، 1 محطة علوية.

والمرحلة الثانية : بطول 20 كم وعدد 4 محطات (العاشر 2 شمالاً، وجنوباً محطات العاصمة الإدارية 3 والقيادة الاستراتيجية والمدينة الرياضية).

وأوضح الوزير أن الخط سيبدأ تشغيله في أكتوبر 2021 وسينقل نحو 500 ألف راكب يوميا، بالإضافة إلى خفض استهلاك الوقود للمركبات التي تستخدم الطرق الأرضية في المناطق والمدن التي تمر فيها القطارات.

وجاء ذلك خلال ترأس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الأسبوعي للمجلس، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

موضوعات متعلقة