الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:29 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المحكمة العليا الأمريكية تتدخل لدعم ترامب في بنسلفانيا

دونالد ترامب
دونالد ترامب

في الوقت الذي يجتهد فيه مرشح الحزب الجمهوري في الانتخابات الأمريكية الرئاسية أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن، تقدم المحكمة الأمريكية العليا له فرصة جديدة تجعله يتشبث بأمل الفوز بولاية ثانية.

فصل بطاقات الاقتراع

 

وجهت المحكمة العليا الأمريكية أمر في ولاية بنسلفانيا، حيث فصل بطاقات الاقتراع التي وصلت مؤخرا وعدها بطريقة منفصلة عن حصيلة الأصوات الإجمالية.

وقد يساعد هذا القرار على استبعاد القضاة لأوراق الاقتراع المتاخرة في حكم لاحق، مما قد يؤثر على النتيجة النهائية للانتخابات في الولاية الحاسمة بحسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

اقرأ أيضا: عاجل | لحظة الحسم.. بايدن يتقدم على ترامب في جورجيا

قرار محافظ

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الذي أصدر هذا القرار هو القاضي المحافظ صمويل أليتو، موضحة أنه بهذا الشكل يمنح الجمهوريين في ولاية بنسلفانيا أول مطالبهم بمنع عد البطاقات بعد يوم الانتخابات، وهو ما يعد أول تدخل رسمي من المحكمة العليا الأمريكية في علميات فرز الأصوات والعد بولاية بنسلفانيا خلال هذه الانتخابات.

واعتبر العديد من الخبراء في القانون أن هذا الأمر القضائي لا يوقف عد الأصوات وإنما يعمل على عدها بشكل منفصل، وهو ما يعد أمر معقول لمنع أي خلط محتمل في بطاقات الاقتراع التي لا يمكن التراجع عنها لاحقا.

موقف القضاء في نيفادا

 

وكان القضاء الأمريكي في ولاية نيفادا، قد رفض طلب الجمهوريين الخاص بوقف فرز أصوات انتخابات الرئاسة في كلارك، أكبر مقاطعة بالولاية.

اقرأ أيضا: عاجل | بايدن يوسع الفارق مع ترامب في جورجيا ويقترب من الحسم

ويطالب محامون يمثلون مرشحين من الحزب الجمهوري للكونجرس واثنين من ناخبي مقاطعة كلارك بالسماح للمراقبين الوقوف على بعد 6 أقدام من موظفي الانتخابات، من أجل رؤية وسماع ما يحدث أثناء عملية فرز الأصوات.