الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:01 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحدهم طبي وآخر هندسي.. 3 أخطاء تضع ”ما وراء الطبيعة” في دائرة الجدل

مسلسل ما وراء الطبيعة
مسلسل ما وراء الطبيعة

لم يمنع النجاح الكبير الذي حققه مسلسل "ما وراء الطبيعة" للمخرج عمرو سلامة، عن سلسلة روايات تحمل نفس الاسم للكاتب الراحل دكتور أحمد خالد توفيق، بعد عرضه عبر منصة "نتفليكس"، من اكتشاف الجمهور لبعض الأخطاء التي ظهرت في حلقات المسلسل.

وكشف عدد من متابعي جمهور "ما وراء الطبيعة" عن بعض الأخطاء التي ظهرت في المسلسل، والأولى اكتشفها مهندس شاب حول الخطأ الهندسي الواقع في أولى حلقات المسلسل، من خلال منشور عبر حسابه تم تداوله بشكل واسع.

الخطأ الأول

وكتب المهندس الذي يدعى هاني عمارة في منشوره: "غلطة هندسية في المسلسل المفروض الأحداث سنة 1969 وظاهر في العمارة مواسير صرف PVC والمواسير دي نوع حديث ما كانتش موجودة، وقتها كانوا بيستخدموا المواسير الزهر ودي كانت أقطارها أكبر ولونها اخضر او بني".

وأضاف: "تاني حاجة دي مواسير قطرها صغير فغالبا دي صرف أجهزة تكييف ودي برضه مكانتش موجودة وقتها، أنا عارف إن دي غلطة تفوت على ناس كتير بس أنا كمهندس معماري ما بعرفش أفوتها".

الخطأ الثاني 

بينما اكتشف الخطأ الثاني الصيدلي إسلام مجدي من خلال منشور عبر حسابه بموقع "فيسبوك": حيث كتب: "فيه مرجع كده بريطانيا عملته خاص بالأدوية والفارماكولوجي اسمه BNF (British National Formulary)، فيه المواد الفعالة وتتوصف لإيه وما تتوصفش لإيه وجرعات وآثار جانبية إلى آخره".

أضاف: " المهم يعني أول نسخة طلعت منه كانت سنة 1949 وفضل يتحدّث ويطلع منه إصدار جديد كل 3 سنين لحد سنة 1981 تقريبًا من بعدها بقى يتجدد كل 6 شهور مرة في مارس والتانية في سبتمبر، وكل إصدار ليه لون مختلف".

تابع: "وصلنا دلوقتي للإصدار رقم 80 اللي طلع في سبتمبر اللي فات ده.. بس يا سيدي قوم عمرو سلامة يحط لنا في الكادر الإصدار رقم 70 اللي طلع في 2015 في حين إنه في الستينيات ماكنّاش وصلنا للإصدار العاشر حتى.. ويقولي ألبس فورمال وأنا بتفرج!".

الخطأ الثالث

كما اكتشف خطأ ثالث متابع يدعى عبدالله عثمان، تمثل في ظهور جريدة "الجمهورية" بأحد المشاهد، التي تدور الأحداث فيها عام 1969، بينما عليها اسم "حلمي سلام" كرئيس للتحرير، رغم أنه ترك الجريدة عام 1965، وكان رئيس التحرير حينها هو فتحي غانم.

اقرأ أيضًا: ”ما وراء الطبيعة” يدخل قائمة أفضل 250 مسلسل حول العالم

وكتب: "عمرو سلامة عامل جورنال جمهورية سنة 1969 ورئيس تحريه حلمي سلام، وهو سايب الجمهورية من 1965 ورئيس التحري كان فتحي غانم".