الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 08:43 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الإسكندرية السينمائي” يشهد العرض العالمي الأول لـ”شيطان عمره شهر”

فيلم شيطان عمره شهر
فيلم شيطان عمره شهر

تستعد إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته الـ 36، لعرض الفيلم القصير "شيطان عمره شهر" للمخرج غسان الخوجه.

ويعد هذا العرض العالمي الأول للفيلم في فعاليات المهرجان الذي يستمر بين الفترة من7 نوفمبر الجاري وحتى 12 من نفس الشهر، وتتولى شركة MAD Solutions مهمة توزيعه.

ويشار إلى أن مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يعد مهرجان سينمائي دولي سنوي، يعقد في مدينة الإسكندرية وتم افتتاحه للمرة الأولى في عام 1979 من قبل الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي تولى رئاستها الناقد كمال الملاخ وقت إنشائها عام 1973.

وحاليًا يترأس المهرجان الناقد الأمير أباظة، ومن جانبها ترعى وزارة الثقافة المصرية المهرجان بالتعاون مع محافظة الإسكندرية.

ويروي فيلم "شيطان عمره شهر" تاريخ وذكريات الكاتب والأستاذ الجامعي الحالي والباحث في فلسفة الكرة فوزي يمّين، الذي يعد أيضًا لاعب دولي سابق في تصفيات مونديال عام 94، بجانب تفاعله مع أجواء المونديال الصاخبة والتعصب الكروي.

والتأليف والإخراج لـ غسان الخوجه وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في الوطن العربي.

اقرأ أيضًا: بعد إصابات الجونة.. ميرهان حسين تكشف نتيجة تحليل فيروس كورونا

ويمتلك مخرج العمل مسيرة حافلة بالأفلام، ومن بينها الفيلم الوثائقي القصير "بُناة الديار" الذي حصل على العديد من العروض الدولية في شيكاغو ونيويورك، بجانب الفيلم القصير "Let’s Play " الذي ترشح لجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان "كان للسينما المستقلة وأفلام الهواة" ببولندا، وغيره.