الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 05:19 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

(حوار خاص) خبير بالبنتاجون: القانون لم يعترف بجو بايدن وترامب لن يقبل بالهزيمة

ترانب وبايدن
ترانب وبايدن

بعد إعلان نتيجة الانتخابات الأمريكية، وفوز مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن بعدد أصوات المجمع الانتخابي، خرج الرئيس الحالي دونالد ترامب معربا عن رفضه بالنتيجة، والتأكيد على فوزه، وفي هذا الصدد "الطريق" يحاور الدكتور ديفيد ديروش الخبير الاستراتيجي بوزارة الدفاع الأمريكية والباحث السياسي بمركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية.

كيف يمكن تقييم الأوضاع في الولايات المتحدة بعد إعلان فوز جو بايدن؟

لا يوجد إخطارا رسميا بأن مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن أصبح هو الرئيس الحالي للولايات المتحدة، والأمر أن هناك العديد من وكالات الأنباء توقعت هذه النتيجة، لكن بايدن لا يمتلك قانونا حتى الآن قوة المنصب الرئاسي.

ما المتوقع من دونالد ترامب خلال المرحلة المقبلة؟

دونالد ترامب سيرفض الاعتراف بمجرد فكرة فوز جو بايدن، وسوف يستغل أي محاولة للطعن قانونا في النتيجة، خاصة وأنه يعتبر التصويت كان يشوبه عمليات تزوير، ولن يتوقف عن محاربة حملة جو بايدن وتشويه الاستراتيجية الذي يروجها.

هل من السهل تقييم ما يفكر فيه بايدن الآن بعد الإعلان عن النتيجة النهائية؟

أعتقد أنه سيبدأ العمل كرئيس منتخب للبلاد، وسمات جو بايدن وطريقة تفكيره تؤكد أنه سيستمع إلى مستشاريه ونصائحهم له، ومن المستبعد أن يجري أي لقاءات الآن مع القادة والزعماء الأجانب.

دونالد ترامب وجو بايدن

اقرأ أيضا: الرئيس الـ45 لأمريكا.. ترامب يعترف بالهزيمة على ”تويتر” (صورة)

ما هي سمات إيدولوجية جو بايدن؟

جو بايدن يفتقر لأي إيدلوجية، فقد اعتاد على التباهي بعمله التعاوني مع أعضاء مجلس الشيوخ العنصريين، وهذا في حد ذاته يعد أزمة خطير قد تؤثر سلبا على الولايات المتحدة في المستقبل.

كيف يمكن المقارنة بين ترامب وبايدن في التعامل مع قضايا منطقة الشرق الأوسط؟

في سياسة الشرق الأوسط ، لدى كل من ترامب وبايدن إيدلولوجيات متشابهة إلى حد كبير، فكلاهما يريد الانسحاب مما يعتبرانه حروبًا لا طائل من ورائها، فعلى سبيل المثال ليس لدى أيا منهما سبب إيدولوجي لاستمرار التواجد الأمريكي في سوريا، لكن رغم ذلك عندما فكَر ترامب في الانسحاب من سوريا انتقده بايدن، واعتبره يتخلى عن الأكراد، لكن من المحتمل جدا أن يجد بايدن نفسه يتخذ نفس القرارات السياسية التي يتخذها ترامب لأن المصالح الأمريكية ستجبره على ذلك.


هل من الممكن أن يفرض بايدن سيطرته على الكونجرس أو مجلس الشيوخ؟

دائما تكون سيطرة الرئيس على الكونجرس أيا كان الحزب الذي ينتمي له محدودة، وينبغي على جو بايدن أن ينتبه بأن مجلس الشيوخ لا يزال في قبضة الجمهوريون، ويستلزم على جو بايدن أن يفكر بروية، فحتى إذا انتهت الأزمات التي من المتوقع أن يواجهها مع دونالد ترامب، فعليه اختيار رموز مجلس الوزراء بعناية، خاصة أنه من المتوقع أن يختار شخصيات مثيرة للجدل أمثال سوزان رايس لتكون وزيرة للخارجية.

اقرأ أيضا: ”سي إن إن” تعلن فوز بايدن برئاسة الولايات المتحدة في الانتخابات

ماذا عن مشروع إيران النووي، وإمكانية الدخول في حرب مع الولايات المتحدة؟

لقد اندلعت الحرب بالفعل بين الطرفين الأمريكي والإيراني، فقد قصفت طهران العديد من القواعد الأمريكية في العراق، وأطلقت صواريخ في عمق المملكة العربية السعودية، وهي البلد العربي الذي تعد شريكا أمنيا رئيسيا للولايات المتحدة في الخليج، لذلك ينبغي على جو بايدن التفكير بشأن إيران بتروي وبحث كافة الزوايا التي تتعلق بالاتفاق النووي الإيراني قبل الإعلان عن أي خطوة فعلية.

وأتوقع أن دونالد ترامب سوف يرفض فكرة الهزيمة، لكن إذا أعلن رسميًا عن خسارته فسوف يحاول اتخاذ خطوات ضد المصالح الإيرانية تمس في الأساس القوات العميلة وضباط الحرس الثوري الإيراني في العراق بحيث يكون من الصعب على إدارة بايدن التعامل مع إيران، أو مساعدتها على تحقيق أي إنجازات وهذا بالطبع يعني وضعها تحت ضغوط.