الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:06 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السودان يبدأ مفاوضات جديدة بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أجرى رئيس مجلس الوزراء الانتقالي عبد الله حمدوك اليوم الاثنين، اجتماعا للجنة العليا لإجراء متابعة شاملة لكل ما يتعلق بملف سد النهضة الإثيوبي.

وقالت وكالة الأنباء السودانية "سونا"، إنه تمت مناقشة التقرير المقدم من قبل مقرر اللجنة ياسر عباس وزير الري والموارد المائية، وأوضح أن دول المصب الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا" أتفقوا في الرابع من نوفمبر على إنهاء جولة التفاوض الأخيرة، موضحا أنها ستكون تحت رعاية الاتحاد الإفريقي نظرا لعدم الاتفاق حول منهجية التفاوض ودور خبراء الاتحاد الأفريقي.

اقرأ أيضا: اليوم.. استئناف مفاوضات ”سد النهضة” برعاية الاتحاد الإفريقي


جهود السودان

وأكد الجميع خلال الاجتماع أن السودان سيظل على موقفه الداعم من أجل التوصل لاتفاق مرض لجميع الأطراف فيما يتعلق بسد النهضة، بمنهجية جديدة تمنح خبراء الاتحاد الإفريقي دور فعال في عملية التفاوض.

الاتحاد الإفريقي

وشدد الاجتماع على ضرورة التوصل إلى اتفاق لضمان سلامة تشغيل سد الروصيرص الذي يبعد مسافة قصيرة من سد النهضة.


موقف إثيوبي

يشار إلى أن وزارة الخارجية الإثيوبية سبق وأعلنت عن فشل المفاوضات الأخيرة التي أجريت حول سد النهضة، وأكدت أنه يوجد خلاف قوي بين الأطراف الثلاث.

اقرأ أيضا: عاجل | السودان يزف بشرى سارة بشأن سد النهضة الإثيوبي

من جانبها، كانت وزارة الري المصرية أعلنت أيضا أن وزراء مياه الدول الأطراف في مفاوضات سد النهضة من ممثلي مصر والسودان وإثيوبيا قد أخفقوا في الاتفاق حول منهجية استكمال المفاوضات في المرحلة المقبلة.