الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:35 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«17 ألف في 4 أيام».. كشف معدلات الزيادة السكانية بنهاية 2022

الزيادة السكانية_ ياندكس
الزيادة السكانية_ ياندكس

يوجد أعلى الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ساعة سكانية، والتي من خلالها يتبين نسبة زيادة عدد السكان في مصر، وذلك خلال توقيت ميلاد كل طفل في الدقيقة، وحصر عدد المواليد بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري، ويأتي ذلك ضمن خطة متابعة الزيادة السكانية لمصر والتي تمثل جزءً أساسيًا في معدلات الاقتصاد المصري.

اقرأ أيضًا:مع بدء الشتاء.. خبير مناعة: البصل محارب للأمراض وروشتة وقائية شاملة

الإحصائيات على ضفاف النيل

وكانت آخر إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن هناك ما يقرب من 95% من إجمالي عدد سكان مصر، يعيشون على جوانب نهر النيل وتحديدًا في منطقة الدلتا، والتي تمثل 33 كم مربع من المساحة التي تعد 4% من مساحة مصر، فضًلا عن أن هذه المنطقة تعد من أكثر المناطق التي تشهد كثافة سكانية.

اقرأ أيضًا:«صندوق قناة السويس».. قنبلة موقوتة تهدد المصريين.. والحكومة: لن نفرط فيها

معوقات المشروعات التنموية

وأشار "المركزي" إلى أن هذه المنطقة، يبلغ عدد سكانها في ما يقرب من 1540 شخص في محيط كل كم مربع، ويأتي ذلك مقارنة بكثافة 96 شخصًا لكل كم مربع في جميع أنحاء الجمهوري، مبينًا أن الزيادة السكانية تعد من أكبر المعوقات التي تواجه الدولة في إطار تنفيذ مخططات المشروعات التنموية.

كفاءة وجودة حياة المواطنين

ويذكر أن الزيادة السكانية تمثل أكبر المشكلات من حيث التأثير على جهود الدولة من أجل توفير معيشة جيدة للمواطنين، وتحديدًا من ناحيتين الصحية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى أنه التحدي الأكبر الذي يبقي على ثمار التنمية المستدامة، وأيضًا خطط رفع كفاءة وجودة حياة المواطنين.

المقارنة بين الزيادة في الماضي والحاضر

وبالتالي هناك دراسة تشير بأن عدد سكان مصر يبلغ 103 ملايين و908 ألف و590 نسمة، وذلك حتى يوم 12 ديسمبر 2022، الأمر الذي أدى إلى مراجعة معدلات الزيادة السكانية في السنوات الماضية والتي تمثل 72.6% في عام 2006 إلى 94.8 في عام 2017، وذلك بمعدل زيادة 22 مليون في 11 عام.

الزيادة كل 10 أعوام

والدراسة رصدت ميلاد ما يقرب من 2 مليون طفل في العام الواحد، الأمر الذي جعل البحث يشمل عام 1986 والذي يبلغ عدد السكان خلاله 48.2 مليون نسمة، وذلك بالمقارنة مع عام 1996 الذي شهد زيادة سكانية بنحو 59.31 مليون نسمة، الأمر الذي جعل الزيادة تصل لـ 11 مليون نسمة في 10 سنوات.