الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 08:27 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد لقاح كورونا.. 3 ملايين دولار أرباح بعض مساهمي ”فايزر”

سهم شركة فايزر العالمية - بورصة وول ستريت الأمريكية
سهم شركة فايزر العالمية - بورصة وول ستريت الأمريكية

يعود سهم شركة فايزر العالمية (PFE)، التي أعلنت اكتشاف لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، أمس، للتدوال خلال الساعات المقبلة، في بورصة وول ستريت الأمريكية، ويتوقع مستثمرو البورصة أن يدخل سهم شركة فايرز، إلى قائمة "أسهم الأحلام"، التي سرتفع بشكل خيالي خلال الفترة المقبلة.

 

اقرأ أيضا: وزيرة الصناعة: إنشاء منطقة تجارية إقليمية مع دول البحر المتوسط

فايزر

وخلال جلسة أمس فقط، ارتفع سعر سهم الشركة بنسبة 7.6%، بعدما كانر مرتفعا 15%، مسجلا أعلى سعر عند 41.9 دولار، إلا أنه أغلق الجلسة عند مستوى 39.2 دولار، بعدما افتتح الجلسة عند 36.4 دولار.

 

وهذا الارتافع في سعر سهم فايزر بقدر 7.6% يعني أن الذي كان لديه مليون سهم في شركة "فايزر" ربح 3 ملايين دولار يوم أمس الاثنين، ويتوقع أن تتواصل الأرباح خلال هذا الشهر.

 

وأدى إعلان شركة الأدوية الأمريكية، عن اللقاح المضاد لفيروس كورونا، والذي تمت تجربته على 40 ألف شخص، والذي تطوره بالتعاون مع شركة "بيونتك" الألمانية أثبت فاعلية بنسبة 90% في الوقاية من فيروس كورونا، إلا أن السهم تراجع في نهاية الجلسة، مع وجود بعض العراقيل في نقل المضاد بشكل يسير، إذ يتطلب أن يحفظ في درجة حرارة 70 تحت الصفر، وهو ما لا يتوفر في الثلاجات العادية أو المعامل العادية، وهو ما يفسر الانخفاض الطفيف في سعر السهم باستجلاء الصورة.

وفي حال حصلت الشركة العالمية الأمريكية، على تصريح من السلطات الأميركية باستخدام اللقاح، وبدأ توزيعه، يتوقع مراقبون لسوق المال أن يسير سهم شركة الأدوية الأميركية صعودا في وقت لاحق من نوفمبر الجاري، خاصة بعدما قالت الشركتان إنهما لم تجدا حتى الآن مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة وتوقعتا الحصول هذا الشهر على التصريح، مما يشي أنه لن تكون أمامهما عقبات كبيرة.