الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:40 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل قُتل قيادي مصري بتنظيم القاعدة في طهران؟ إيران ترد

 المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده
المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده

نفت وزارة الخارجية الإيرانية، ما وصفته بـ"مزاعم" اغتيال قيادي في تنظيم القاعدة بإيران، مؤكدة عدم وجود عناصر تابعة للجماعة الإرهابية في إيران.

اقرأ أيضًا: عمرو موسى: سياسات أمريكا ستتغير تجاه إيران بعد تولي بايدن الرئاسة

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إيرنا" عن المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة، نفيه اغتيال قيادي في تنظيم القاعدة الإرهابي بطهران، لافتا إلى أنه نصح وسائل الإعلام الأمريكية بـ"عدم الوقوع في فخ سيناريوهات هوليوود التي يضعها المسؤولون الأميركيون والكيان الصهيوني".

رؤية إيران للقاعدة

أشار زادة إلى أن جماعة القاعدة الإرهابية، وليدة السياسات الخاطئة للولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة، مضيفًا: "بين الحين والآخر، تحاول واشنطن وتل أبيب تصوير إيران على أنها مرتبطة بهذه الجماعة وغيرها من الجماعات الإرهابية في المنطقة من خلال بث الأكاذيب وتسريب معلومات كاذبة إلى وسائل الإعلام من أجل التهرب من المسؤولية عن الأنشطة الإجرامية لهذه الجماعات الإرهابية".

القيادي الإرهابي عبدالله أحمد عبدالله

اتهامات متبادلة

كشف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن أمريكا عملت في الماضي على كيل اتهامات كاذبة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية حيث إن هذا النهج أصبح توجهًا دائمًا في الإدارة الأمريكية الحالية، وحاول البيت الأبيض اتخاذ المزيد من الخطوات لتنفيذ خطته الخاصة بالتخويف من إيران من خلال تكرار مثل هذه الاتهامات.

حرب اقتصادية

أوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن مثل هذه الاتهامات تأتي في سياق الحرب الاقتصادية والاستخباراتية والنفسية الشاملة ضد الشعب الإيراني، وينبغي ألا تكون وسائل الإعلام منصة لنشر أكاذيب البيت الأبيض التي تستهدف إيران "بحسب تعبيره".

اقرأ أيضا: المرشد الإيراني يعلق على انتخابات أمريكا 2020

وجاءت تصريحات الخارجية الإيرانية بعد أن نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرًا لها، ادعت نقلاً عن مسؤولين في الاستخبارات الأمريكية، أن ثاني زعيم للقاعدة، المتهم بأنه العقل المدبر للهجمات على السفارات الأمريكية بإفريقيا، تمت تصفيته في طهران.

من هو القيادي المذكور؟

عبد الله أحمد عبد الله أو أبو محمد المصري، ولد في مصر عام 1963، وكان لاعب كرة قدم بنادي غزل المحلة ولعب في الدوري المصري، حسبما نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، لكن حياته تبدلت تماما وترك حياة الملاعب بعد الغزو السوفيتي لأفغانستان عام 1979 لينضم للحركة الجهادية التي كانت تساعد القوات الأفغانية.