الطريق
السبت 18 مايو 2024 06:37 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من يدير سوق الدواء؟.. القصة الكاملة لأزمة ”الصيادلة” و”ابن سينا فارما” (تفاصيل)

بن سيناء
بن سيناء

اشتعلت الحرب بين نقابة الصيادلة وشركة ابن سينا فارما، بعد إعلان الشركة استحواذها على 75% من أصول تطبيق "علاجي"، التي تقوم بتوصيل الأدوية للمنازل من خلال الإنترنت، معتبرة أن ذلك مخالف للقانون، لأن الشركة ليس لها حق التعامل المباشر مع الجمهور، أو حتى التعامل عن طريق طرف ثالث.

ولم تكتفِ نقابة الصيادلة بذلك، لكنها أعلنت في بداية الأمر عن تقديم عدة بلاغات ضد شركة ابن سينا فارما، بسبب إعلانها شراء التطبيق، بالإضافة إلى أنها هددت بوقف التعامل مع الشركة نهائيًا في حالة عدم تراجعها في شراء التطبيق، وهو أعلنت تنفيذه اليوم.

محاولات لحل الأزمة

دعت النقابة العامة للصيادلة، إلى اجتماع عاجل يوم الأحد الماضي الموافق 15 من نوفمبر 2020، مع النقابات الفرعية، وقيادات شركة ابن سينا فارما لتوزيع الأدوية، معتبرة أن التطبيق جاء حرصا على مصلحة المريض المصري وسرية بياناته.

وأعلنت نقابة الصيادلة، أن الاجتماع لم يصل إلى أي شىء مع شركة ابن سينا فارما، أو أي نتائج إيجابية ترضي جميع الصيادلة.

وأمهلت نقابة الصيادلة، الشركة 48 ساعة لإلغاء التعاقد بناء على طلبها، وفي حالة رفض الشركة إلغاء التعاقد يتم إيقاف التعامل مع شركة ابن سيناء بداية من الأربعاء الموافق 18 من نوفمبر 2020.

الشركة تعلن تمسكها بالبرنامج

وتوجهت شركة ابن سينا فارما إلى النقابة العامة لصيادلة مصر والنقابات الفرعية بخالص التحية والشكر على اللقاء الذي خصصته النقابة، حتى تتمكن من شرح كل النقاط المتعلقة بأحدث التطبيقات التي سوف يتم إطلاقها "علاجي" وذلك لتسهيل التواصل بين المرضى والصيدليات.

وأوضحت الشركة أن التطبيق جاء في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي وتزايد أهمية دور التطبيقات الرقمية في القطاع الصحي لخدمة المريض المصري والمنشآت الصحية والصيدليات خاصة عقب انتشار فيروس كورونا كوفيد-19.

وقالت الشركة في بيانها، إنها تتفهم مخاوف النقابات من بعض المممارسات المخالفة للقانون التي تتبعها بعض التطبيقات، إلا أن الشركة أكدت أنها على مدار تاريخها لم ولن ترتكب أي مخالفة قانونية لقانون مزاولة مهنة الصيدلة، وأنها اتبعت كافة الإجراءات القانونية للمساهمة في شركة علاجي، المالكة لتطبيق "علاجي".

وأشارت الشركة إلى أن الشركة المالكة للتطبيق قدمت بدورها كافة المستندات القانونية الخاصة بتطبيق علاجي، علما بأنها لا تمارس أي عمل من أعمال المؤسسات الصيدلية الوارد على سبيل الحصر في قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنة 1955، حيث إن تطبيق علاجي يعد منصة إلكترونية يقتصر دورها على تسهيل التواصل بين المريض والصيدليات ولا تتدخل في عملية البيع ولا تعد وسيطا فيها.

وأضافت الشركة أنها تلتزم بالقوانين وآداب المهنة وذلك من خلال التأكيد على النقاط التالية:

  1. تم إنشاء شركة ابن سينا فارما لخدمة الصيدلي المصري الذي يعد محور اهتمام الشركة وسبب نجاحها وبالتالي فإن أي قرار تتخذه الشركة لا بد أن يراعي في المقام الأول صالح الصيدلي.
  2. يهدف التطبيق إلى زيادة مبيعات الصيدليات الصغيرة والمتوسطة، في ظل التحديات التي تواجهها من خلال زيادة مبيعاتها للمرضى الذين يرغبون في الشراء عبر الإنترنت.
  3. لا يبيع التطبيق للجمهور ولا يتدخل في عملية البيع، ولا يصدر أي فواتير، وتقوم الصيدلية بالتحصيل وبيع الدواء مباشرة للمرضى مع الالتزام بقرارات التسعير الجبري الصادرة عن الجهات ذات الاختصاص.
  4. لا يواجه التطبيق المريض إلى صيدلية بل يتيح الطلب لجميع الصيدليات دون تمييز في النطاق الجغرافي المعني، شريطة توافر الطلب عند الصيدلي كليا أو جزئيا.
  5. يتيح التطبيق للصيدليات الصغيرة والمتوسطة سواء المتعاملة أو غير المتعاملة مع ابن سينا فارما، الفرصة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية دون الحاجه لتحمل التكاليف والاستثمارات المرتبطة بها.
  6. يتيح التطبيق للصيدلي الإطلاع على الروشته الطبية إلكترونيا بعد موافقة المريض.
  7. يتيح التطبيق للصيدلي التواصل مع المريض مباشرة وممارسة دوره في تقديم الاستثمارات الدوائية من خلال كافة وسائل التواصل المباشرة المرئية والمسموعة والمكتوبة ولا يمنع المريض من زيارة الصيدلية إذا لزم الأمر.
  8. يتيح التطبيق للمريض إتمام عملية الشراء والذهاب لاستلام الأدوية مباشرة من الصيدلية التي يختارها.
  9. تطبيق علاجي متاح لجميع الصيدليات الصغير والمتوسطة داخل جمهورية مصر العربية.
  10. جميع الأدوية المتاحة من خلال تطبيق علاجي مسجلة في وزارة الصحة علما بأن التطبيق لا يقدم أي معلومات طبية عن أي مستحضر صيدلي.
  11. يلتزم التطبيق بقانون حماية البيانات الشخصية رقم 151 لسنة 2020، والذي يضمن سرية بيانات المريض وكذلك قانو ن حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018.
  12. يلتزم التطبيق بالتوافق مع كافة القوانين والقرارات الوزارية ذات الصلة وعلى الأخص قانون مزاولة مهنة الصيدلة، وقانون حماية المنافسة ومنع المممارسات الاحتكارية وقانون حماية المستهلك، وقانون تنظيم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية وقرار وزير الصحة بشأن إصدارات اللائحة الداخلية ولائحة تقاليد مهنة الصيدلة.
  13. ابن سينا فارما لا تدير ولا تشارك في أي من الصيدليات ولي لديها أي نية للاستثمار في هذا المجال وبالتالي لا يوجد تخوف من افضلية لبعض الصيدليات في تلقي طلبات المرضى.
  14. تؤكد شركة ابن سينا فارما حرصها الدائم على دعم النقابة لتلك التجربة لما فيها من فائدة مباشرة للصيدلي المصري، استعدادها لعقد ورش عمل مع النقابة لمناقشة أي نقاط من شأنها أن تضيف فائدة أكثر للصيدلي وذلك حرصا من الشركة على التعاون الدائم مع النقابة.

غضب من نقابة الصيادلة

أعلنت النقابة العامة للصيادلة، اليوم الأربعاء، عن البدء في تنفيذ قرار النقابة العامة والنقابات الفرعية بإيقاف التعامل مع شركة ابن سينا فارما ومقاطعتها وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

وأوضحت النقابة، في بيانها، أن الشركة أرسلت خطابا تؤكد فيه استمرارها في استخدام التطبيقات الإلكترونية لبيع الأدوية وبالتالي التعامل مع الجمهور مباشرة من خلال هذه التطبيقات، وذلك بعد إعطائها مهلة 48 ساعة لإلغاء التطبيق.

وأكدت النقابة أنها ترفض ما ورد في رد الشركة شكلا وموضوعا، كما أكدت أيضًا موقفها القانوني والمهني وحقها في حماية المريض المصري ومهنة الصيدلة.

اقرأ أيضًا: بداية النهاية.. الصحة العالمية تبشر بانحسار كورونا في أوروبا