الأحد 29 نوفمبر 2020 12:28 مـ 13 ربيع آخر 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

182546
شئون دولية

السودان في رسالة لإثيوبيا: مفاوضات سد النهضة غير مجدية ولن نشارك فيها

وزير الري السوداني ياسر عباس
وزير الري السوداني ياسر عباس

أعلن السودان تراجعه عن المشاركة في الجلسة الافتراضية التي كانت مقررة بعد ظهر اليوم السبت، للمفاوضات الوزارية حول سد النهضة الإثيوبي.

اقرأ أيضا: إثيوبيا عن مناورات مصر والسودان: القاهرة تريد إيصال رسالة لنا

وقال بيان لوزارة الري والموارد المائية السودانية، اليوم السبت، إن قرار الخرطوم يأتي متسقًا مع مواقفه السابقة الداعية إلى إشراك خبراء أفارقة "كميسرين للمفاوضات" بين مصر وإثيوبيا، إضافة إلى بلاده.

ضرورة تدخل الاتحاد الإفريقي


ذكر البيان أن وزير الري السوداني، ياسر عباس، قد أكد في رسالة بعث بها إلى نظيره الإثيوبي سليشي بيكلي سليشي، على موقف السودان الداعي لمنح دور أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي لتسهيل التفاوض وتقريب الشقة بين الأطراف الثلاثة".

وأضاف وزير الري السوداني أن "الطريقة التي اتبعت في التفاوض خلال الجولات الماضية أثبتت أنها غير مجدية".

التمسك بمفاوضات يرعاها الاتحاد الإفريقي

أكد ياسر عباس، في رسالته، تمسك بلاده بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الإفريقى للتوصل لاتفاق قانوني مُلزم ومُرضي للأطراف الثلاثة إعمالا لمبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الإفريقية.

كانت إثيوبيا قد أعلنت في 15 يوليو الماضي، بدء ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق، في وقت لا تزال المفاوضات مُتعثرة، بالتزامن مع سعى مصر والسودان إلى توقيع اتفاق قانوني ملزم لإثيوبيا بشأن السد، البالغة تكلفته أكثر من 4 مليارات دولار.

اقرأ أيضا: وزير الري السوداني يعلن فشل مفاوضات سد النهضة

حصة مصر والسودان من نهر النيل


تبلغ الحصة السنوية لمصر من الماء 55.5 مليار متر مكعب، وهي تقدر بنحو 95% من احتياجاتها المائية عبر نهر النيل، في حين يحصل السودان على 18.5 مليار متر مكعب.

شؤون خارجية الطريق السودان سد النهضة إثيوبيا حصة مصر من نهر النيل الاتحاد الإفريقي