الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:22 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أذربيجان تفرض سيطرتها العسكرية على مناطق تناولت عنها أرمينيا

جيش أذربيجان
جيش أذربيجان

أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية اليوم الأربعاء دخول قوات الجيش الأذري منطقة كالباجار، وهي منالمناطق التي تم الاتفاق على دخولها ضمن اتفاق وقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان.

ونص الاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان الذي توسطت فيه روسيا قبل أسبوعين على أن تسلم أرمينيا لأذربيجان بعض المناطق التي تسيطر عليها خارج حدود ناغورنو كاراباخ، وتم تسليم المنطقة الأولى، والمعروفة بـ"أغدام" خلال الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضا: واشنطن وباريس تطالبان روسيا بالكشف عن دور تركيا في اتفاق قرة باغ


منطقة كالبجار

 

يشار إلى أنه تم الاتفاق على تسليم كالباجار يوم 15 نوفمبر الجاري، لكن أذربيجان وافقت على تأجيل عملية الاستحواذ بعد طلب من أرمينيا.

من جانبهم أكد العديد من المسؤولين في أذربيجان أن تدهور الأحوال الجوية جعل من انسحاب القوات الأرمينية والمدنيين أمرا صعبا على طول الطريق الوحيد عبر الأراضي الجبلية التي تربط المنطقة بأرمينيا.


تحرك القوات الأذربيجانية

 

وأظهرت لقطات أخذت اليوم الأربعاء تحرك القوات الأذربيجانية ببطء عبر التضاريس الثلجية بحثاً عن الألغام، وعقبت وزارة الدفاع الأذربيجانية: "تم الانتهاء من العمل الهندسي لضمان تحرك وحداتنا في هذا الاتجاه. الطرق الجبلية الصعبة على طول مسار حركة القوات تم تطهيرها من الألغام وإعدادها للاستخدام".

اقرأ أيضا: صدام روسي تركي منتظر في قرة باغ.. وخبير: أردوغان يحاول إخفاء فشله (تحليل)

واندلع قتال عنيف مؤخراً حول ناغورنو كاراباخ في 27 سبتمبر الماضي، وشكل أكبر تصعيد للصراع المستمر منذ عقود بين البلدين السوفيتيين السابقين منذ أكثر من ربع قرن، ما أسفر عن مقتل المئات وربما الآلاف من الناس.