الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:59 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ننشر تفاصيل أول اجتماع لأكاديمية المحاماة والاستشارات القانونية الجديدة

رجائي عطية نقيب المحامين
رجائي عطية نقيب المحامين

عقدت هيئة إنشاء أكاديمية المحاماة والاستشارات القانونية، اليوم الأحد 29/11/2020، أولى اجتماعاتها برئاسة رجائي عطية، نقيب المحامين، وذلك بحضور 12 عضوا من أعضاء مجلس النقابة العامة.

وقال رجائي عطية، نقيب المحامين، إن مصطلح هيئة إنشاء أكاديمية، يعني أن الهيئة ستقوم بكل ما يستلزم إنشاؤها، بداية من اختيار الأرض التي يقام عليها المبنى، والحصول على التراخيص اللازمة للبناء، ثم تجهيز المبنى بعد إتمامه، من خلال إعداد قاعات المحاضرات والدرس والمكتبات وغيرها، وإمداد الأكاديمية بما يلزمها من مراجع وأثاث.

اقرأ أيضًا: ”صحة النواب” تفرض 100 جنيه على مصروفات المدارس الخاصة

وأضاف "عطية"، أن الالتحاق بالأكاديمية والقيود على القيد بالنقابة، ليست مطروحة الآن، ولن يتم طرحها إلا بعد أن تكون الأكاديمية جاهزة لاستقبال الدارسين.

وأوضح أنه يجب التواصل من الآن مع الهيئة الاستشارية المختارة برئاسة الدكتور أحمد فتحي سرور، لاختيار العلوم والمناهج التي تدرس في الأكاديمية، وسنوات الدراسة، ومقررات كل سنة تراها الهيئة، والاتفاق مع الهيئة الاستشارية على انتقاء عناصر أكفاء للتدريس في الأكاديمية.

وأشار نقيب المحامين إلى أنه من واقع مسئوليته دون مصادرة على أحد، تبين له أنه يفتقد الدستورية لافتقاده لمبدأ المساواة فيما يتعلق بالشرط الذي أورده النص، فضًلا عن الإخلال بمبدأ المساواة الدستوري من أن كافة السلطات والهيئات القضائية، بدءا بمجلس الدولة والنيابة والقضاء وهيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية، لا تشترط الحصول على شهادة تالية لإجازة الحقوق شرطا للتعيين.