الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:45 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يتم إعفاء نواب الشيوخ من الضرائب؟.. الأمين العام يجيب (فيديو)

المستشار محمود عثمان الأمين العام لمجلس الشيوخ
المستشار محمود عثمان الأمين العام لمجلس الشيوخ

قال المستشار محمود عثمان، الأمين العام لمجلس الشيوخ، إن السبب الرئيسي لإعفاء أعضاء الشيوخ من ضرائب البدلات والرواتب، جاء ضمن توحيد بند الضرائب باللائحة مع لائحة مجلس النواب.

وأشار "عثمان"، في مداخلة هاتفية له مع الإعلامي أحمد موسى، على قناة صدى البلد، ببرنامج على مسؤوليتي، إلى أن 90 % من لوائح مجلس الشيوخ مستمدة من لائحة البرلمان، وأن أعضاء الشيوخ لن يمانعوا حال إلغاء بند الإعفاء من الضريبة من قبل البرلمان، منوهًا إلى أن المجلس لا يراقب أدراء الحكومة، وأن طلب حضور أحد الوزراء سيكون لدراسة واقتراح بعض القضايا فقط.

اقرأ أيضا: أصيبت بكورونا ولم تخبرنا.. التفاصيل الكاملة حول وفاة معلمة الإسكندرية بالفيروس التاجي

وأكد الأمين العام لمجلس الشيوخ، أن علاقة مجلس الشيوخ بهيئات الإعلام والصحافة ستكون متعلقة بالحصول على بيانات المجلس، للمساعدة في أداء مهامة ولا توجد نصوص بإشراف أو ضم الهيئات الإعلامية.

من جانبه، قال الإعلامي أحمد موسى، إن إعفاء مجلس الشيوخ من الضرائب لم يحدث إعلان رسمي بشأنه حتى الآن، حتى ستم عرضه على رئيس الجمهورية ثم يحال إلى مجلس النواب.

وتسائل الإعلامي أحمد موسى، ماذا سيقول المواطن بعد إعفاء أعضاء مجلس الشيوخ من الضرائب والرسوم وهو يدفعها؟.. الأمر الذي سيدفع المواطن بالمطالبة بإعفاءات مماثلة في ظل دفعهم للضرائب، وكان من المفترض ترك مجلس الشيوخ ملف الإعفاء لمجلس النواب.

جدير بالذكر أنه قد تم عرض اقتراح مادة إعفاء أعضاء مجلس الشيوخ من ضرائب الرواتب والبدلات.