الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 10:27 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمواجهة الصين.. مناورات أمريكية يابانية فرنسية بجزيرة غير مأهولة

مناورات ثلاثية في بحر الصين
مناورات ثلاثية في بحر الصين

أعلنت صحيفة "سانكي اليابانية" اليوم الاحد عن اتفاق ثلاثي بين اليابان وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية لإتمام تدريبات عسكرية مشتركة برية وبحرية، على واحدة من الجزر اليابانية غير المأهولة.

وقالت الصحيفة اليابانية إن هذه الخطوة تحدث لأول مرة ومن المقرر أن تتم في مايو من العام المقبل، مشيرة إلى أن ذلك يحدث بالتزامن مع تكثيف الجيش الصيني لنشاطه بالمنطقة.

اقرأ أيضا : تفاصيل معاهدة أمنية بين أمريكا واليابان.. والصين تحذر


تفاصيل المناورة المرتقبة

وأفادت صحيفة "سانكي اليابانية"، أن هذه المناورات سوف تتم على واحدة من الجزر اليابانية غير المأهولة، وستركز على تقديم المساعدات خلال الكوارث الطبيعية إلا أن أجزاء منها ستغطي أنشطة الدفاع ضد أي هجوم.

والهدف من إتمام هذه المناورات المشتركة هو مواجهة الصين، كونها دائما تؤكد حقها في فرض السيادة على جزر تسيطر عليها اليابان في بحر الصين الشرقي، وفقاً للصحيفة.

الوجود الفرنسي في المنطقة

من جانبه أكد بيير فاندييه رئيس أركان البحرية الفرنسية لصحيفة سانكي أن فرنسا تعمل على المشاركة في هذه المناورات كونها تريد تأكيد وجودها في هذه المنطقة، منوها أن فرنسا بهذا الشكل تبعث برسالة عن رغبتها في التعاون مع اليابان في مختلف المجالات.

وتابع: "هذه رسالة موجهة إلى الصين، إنها رسالة عن الشراكات متعددة الأطراف وحرية المرور البحري".

اقرأ أيضا: اليابان تبدأ تدريبات عسكرية في بحر الصين الجنوبي

موقف الصين

من جانبها، أكدت الصين عدة مرات أن نواياها من وجودها في هذه المنطقة سليمة، لكن هناك خوف من نشاط بكين حول الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.