الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:03 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل معاهدة أمنية بين أمريكا واليابان.. والصين تحذر

الصين وأمريكا
الصين وأمريكا

أعلن وزير الدفاع الياباني تارو كونو اليوم السبت، أن المعاهدة الأمنية التي أبرمها مع نظيره الأمريكي مارك إسبر تتضمن الجزر الواقعة في بحر الصين الشرقي المتنازع عليها مع الصين.

وتعرف الجزر الصغيرة التي تحدث عنها تارو كونو باسم سينكاكو في حين تطلق عليها الصين اسم دياويو، حسب وكالة رويترز البريطانية.

تحذير صيني صارم

من جانبه وجه المتحدث باسم الجيش الصيني تحذيرا صارما بعد أن رصد سفينة حربية أمريكية متعدية في المياه الإقليمية للصين وطالبها بالابتعاد، منوها أن الجيش الصيني سوف يواصل جهوده من أجل حماية السيادة الوطنية والحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي.

اقرأ أيضا: بسبب موارد الطاقة في بحر الصين الجنوبي.. تدهور العلاقات الثنائية بين بكين وأستراليا

وأدلى الكولونيل لي هوا مين، المتحدث باسم قيادة المسرح الجنوبي لجيش التحرير الشعبي الصيني، بهذه التصريحات لتأتي ردا على تعدي المدمرة التي تحمل الصواريخ الموجهة "يو إس إس موستين" على المياه قبالة جزر شيشا، بحسب وكالة "شينخوا" الصينية.

موقف أمريكا من المحيط الهادي

من جانيه قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر: إن "بلاده لن تتخلى عن أي شبر في المحيط الهادئ"، وردت الصين عليه بالتأكيد على أن أمريكا تخاطر بأرواح الجنود.

اقرأ أيضا: الصين تهاجم أمريكا: ليس من حقها فرض عقوبات

يشار إلى أن ثمة خلاف بين واشنطن وبكين حول قضايا من التكنولوجيا والتجارة وحقوق الإنسان إلى الأنشطة العسكرية الصينية في بحر الصين الجنوبي، حيث تتهم كل دولة الأخرى بانتهاج سلوك استفزازي.